20-أكتوبر-2022
الهجرة غير النظامية

كانت الصحف الإيطالية قد تداولت خبر قدوم طفلة من تونس وحدها إلى جزيرة لامبيدوزا بإيطاليا (صورة توضيحية/ Tullio Puglia/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بأن النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بوالديْ الطفلة التي وصلت إلى إيطاليا بمفردها في مركب للهجرة غير النظامية.

وأوضح، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أنه تمت في مرحلة أولى مباشرة قضية عدلية بتهمة "تكوين وفاق يهدف لاجتياز الحدود البحرية خلسة" شاركت فيه عائلة متكونة من أب وأم وطفلة عمرها 7 سنوات وطفلة عمرها 3 سنوات، مضيفًا أنه "حسب الأبحاث والتحقيقات مع الأب، أكد أنه سلّم مبلغًا قدره 24 ألف دينار لأحد منظمي عملية الهجرة غير النظامية لتسفير كل أفراد عائلته"، وفقه.

حسام الدين الجبابلي: حسب الأبحاث والتحقيقات مع الأب أكد أنه سلّم مبلغًا بقيمة 24 ألف دينار لأحد منظمي عملية الهجرة غير النظامية لتسفير أفراد عائلته الأربع

ولفت الجبابلي إلى أنه في مرحلة أولى تم الإبقاء على الأب والأم في حالة سراح باستشارة النيابة العمومية، وفيما بعد قررت النيابة الاحتفاظ بالأب في مرحلة أولى ثم الاحتفاظ بالأم في مرحلة ثانية، حسب تأكيده.

وأشار الناطق باسم الحرس الوطني إلى أن هناك إمكانية لتكييف القضية قانونيًا كقضية "اتجار بالبشر" على اعتبار أنه "تم التفريط في الابنة"، وفقه، مستطردًا القول إن "المعلومات المقدمة من قبل الأبوين بخصوص منظّم عملية الهجرة غير النظامية شحيحة"، على حد روايته.

وعلى صعيد متصل، أفاد حسام الدين الجبابلي بأنه "تم التمكن من إيقاف 1366 منظم وسيط لعمليات عجرة غير نظامية، في عمليات استباقية قامت بها فرق الأبحاث والتفتيش في الحرس الوطني"، مستدركًا القول: "لكن في كلّ مرة يظهر منظمون وسطاء جدد لعمليات الهجرة"، وفق تصريحه.

حسام الدين الجبابلي: هناك إمكانية لتكييف القضية قانونيًا كقضية "اتجار بالبشر" على اعتبار أنه "تم التفريط في الابنة"

وعن تفاصيل الحادثة، قال النائب بالبرلمان المنحل عن دائرة إيطاليا والناشط الحقوقي مجدي الكرباعي، الخميس في تصريح لإذاعة "ديوان أف أم"، أنه عند محاولة العائلة الالتحاق بمركب الهجرة غير النظامية، تمكن الأب وابنته الصغرى من بلوغه إلا أن زوجته وابنته الأخرى فقدتا توازنهما وأوشكتا على الغرق، فوضع ابنته في المركب وعاد إليهما لإنقاذهما"، مستدركًا القول إنه "في ظل حالة التوتر، قام منظم العملية بتشغيل المركب وانطلق دون أن ينتظر أفراد عائلة الطفلة"، وفقه.

وأضاف الكرباعي أن "قاضي القصّر في إيطاليا توصل إلى حل للإشكالية وذلك بتمكين العائلة من الالتحاق بالطفلة في إيطاليا، لكن المشكلة هي أنه تم إيقاف والديها في تونس لأن السلطات التونسية تتهمهم بـ"التغرير بقاصر"، حسب تصريحه.

مجدي الكرباعي: "قاضي القصّر في إيطاليا توصل إلى حل للإشكالية وذلك بتمكين العائلة من الالتحاق بالطفلة في إيطاليا، لكن المشكلة هي أنه تم إيقاف والديها في تونس

يذكر أن الكرباعي كان قد قال، الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وفق تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك إنّ الصحف الإيطالية تداولت خبر قدوم طفلة من تونس وحدها إلى جزيرة لامبيدوزا بإيطاليا، في إطار الهجرة غير النظامية.

وتابع الكرباعي في تدوينته: "حين اتصلت بي العائلة قمت فورًا بالتنسيق مع السلط الإيطالية والتونسية وكذلك منظمات من أجل الإحاطة بالطفلة وتم إعلامي الثلاثاء، أنه تم وضعها في مركز رعاية مختص مع إحاطة كاملة بها" وفق تأكيده.