17-فبراير-2022

مختار الجماعي لـ"الترا تونس": "فريق الدفاع ذاهب نحو الطعن في هذا الحكم الخطير"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي مختار الجماعي، الخميس 17 فيفري/ شباط 2021، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس، قضت بسنة سجنًا للمحامي والنائب بالبرلمان (المعلّقة أشغاله) سيف الدين مخلوف مع تأجيل التنفيذ.

المحامي مختار الجماعي لـ"الترا تونس": الحكم بسنة سجنًا لسيف الدين مخلوف خطير لأنّه مهدّد بعد الحكم عليه في أيّ قضية أخرى بقضاء هذا الحكم، ليتحول من حكم سجن مؤجل تنفيذه، إلى حكم سجن نافذ

ويتعلّق هذا الحكم بتهمة "التطاول على القضاء والمس من معنويات الجيش الوطني"، وصرّح الجماعي لـ"الترا تونس" بقوله: "هذا حكم خطير باعتباره أثبت الجريمة وهي غير ثابتة، فهي جريمة غير قائمة من الأساس" وفقه.

وأضاف المحامي مختار الجماعي: "الحكم خطير أيضًا لأنّ مخلوف مهدّد بعد الحكم عليه في أيّ قضية أخرى بقضاء هذا الحكم، ليتحول من حكم سجن مؤجل تنفيذه، إلى حكم سجن نافذ"، مشيرًا إلى أنّ فريق الدفاع في حالة تشاور "ولكن سائرون نحو الطعن في هذا الحكم" حسب تعبيره.

وأوضح الجماعي أنّ "المتهم المحكوم بتأجيل التنفيذ، يصبح هذا الحكم بمثابة السيف المسلّط على رقبته، فإذا ارتكب جريمة أخرى يقع عقابه بالعقاب الأول والثاني معًا" وفق وصفه.

وكانت الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة، قد نظرت بتاريخ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، في ملف المحامي ورئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، وتحديدًا القضية التي تعهد بها حاكم التحقيق الثالث ووجه له فيها عند ختم تهم "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي بإفشاء سر من أسرار الدفاع الوطني بإعطاء الإرشادات المتعلقة بسير التتبعات والمرافعات لدى محاكم القضاء ونسبة أمور غير حقيقية لموظف عمومي دون الإدلاء بما يفيد صحة ذلك وهضم جانب موظف عمومي حال مباشرته لوظيفته بالقول والتهديد و المس من كرامة الجيش الوطني ومعنوياته"، وفق ما أكدته المحامية إيناس الحراث.

ويشار إلى أنه وقع تأخير جلسة سيف الدين مخلوف في قضية "وكيل جمهورية سيدي بوزيد إلى 21 مارس/ أذار 2022 في انتظار مآل التجريح في رئيسة الدائرة المتعهدة بالملّف" وفق ما نشره المحامي الحبيب بنسيدهم الاثنين 31 جانفي/ يناير 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأخير رابع لجلسة سيف الدين مخلوف في قضية وكيل الجمهورية بابتدائية سيدي بوزيد

مالك بن عمر لـ"الترا تونس": مخلوف والسعودي في حالة سراح في "قضية المطار"