26-يونيو-2018

أكد التيار التزامه بعدم التصويت لمرشحي الحزبين الحاكمين في المجالس البلدية

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلن حزب التيار الديمقراطي، في بلاغ له مساء الاثنين 25 جوان/ حزيران 2018، عن قرار مكتبه السياسي تجميد انخراط بعض مستشاري الحزب وإحالتهم على لجنة النظام، وذلك إثر تصويتهم لمرشحي الحزبين الحاكمين في كلّ من بلدية سيسب وكسرى في ما وصفه بـ"خرق سافر" لقرار المجلس الوطني للتيار.

وأكد التيار الديمقراطي التزامه بعدم التصويت لمرشحي الحزبين الحاكمين لرئاسة البلديات "حماية لها من تصدير الفشل المركزي إليها ودعمًا لكفاءات تيارية أو اجتماعية ديمقراطية متحزبة أو مستقلة لتحمل المسؤولية"، حسب نصّ البلاغ.

محمد عبو: سيتم طرد المستشارين الذين صوتوا للنداء والنهضة من التيار الديمقراطي

وكان المجلس الوطني للتيار الديمقراطي قد أفاد يوم 22 ماي/ أيار الفارط أنه أقرّ عدم التصويت لأي مترشح من الحزبين الحاكمين في انتخاب رئيس البلدية ومساعديه والتنسيق مع الأحزاب الاجتماعية والقائمات المستقلة لتقديم مرشح واحد إن أمكن ذلك.

من جهته، أفاد القيادي في حزب التيار الديمقراطي محمد عبو في تدوينة في حسابه الرسمي بالفيسبوك، أن قرار عدم التصويت لحركتي النهضة ونداء تونس صوّت لفائدته ثلثا أعضاء المجلس الوطني للحزب مبينًا أن البعض من الحزب عرض للتصويت قرارًا يقضي بعدم التصويت لهما من حيث المبدإ مع فتح الباب للمكتب التنفيذي للحزب بناء على اقتراح معلّل من المكاتب للقيام ببعض الاستثناءات كحالة استبعاد مرشحين يشكلون خطرًا على البلديات إذا أصبحوا رؤساء لها لما عرفوا به من فساد.

وأضاف عبو أنه عند تشكيل الديمقراطي لقائماته للانتخابات البلدية كانت أمامه فرصة الترشح في عدد أكبر من الدوائر بترشيح "كلّ من هب ودب"، وفق تعبيره. وقال إن هناك أخبارًا اليوم عن اختيار "عدد صغير من مستشاريهم لمصالحهم مقابل خرق قرار الحزب" مؤكدًا أن هذا سينجرّ عنه طردهم من الحزب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القبض على مستشار بلدي للتيار الديمقراطي لتمسكه بعلنية جلسة تنصيب المجلس البلدي

"البوصلة": منع مواطنين من حضور جلسات تنصيب المجالس البلدية غير قانوني