12-نوفمبر-2021

إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم مصادرة منذ الثورة التونسية في 2011

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجامعة العامة للإعلام محمد السعيدي الجمعة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، إتمام إجراءات إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم المصادرة منذ الثورة (التي أطلقها صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي)، بمؤسسة الإذاعة التونسية.

الكاتب العام للجامعة العامة للإعلام: إتمام إجراءات إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بمؤسسة الإذاعة التونسية بعد إمضاء اتفاق مع مؤسسة الإذاعة التونسية وشركة الكرامة القابضة والحكومة

وأوضح في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن ممثلين عن مؤسسة الإذاعة التونسية وعن شركة الكرامة القابضة وعن الحكومة، أمضوا الجمعة اتفاق الإلحاق، لتصبح بذلك مؤسسة الإذاعة التونسية العمومية تشرف على 11 إذاعة مركزية وجهوية.

وتابع السعيدي أن مطلب إلحاق إذاعة الزيتونة بالمرفق العام، تبنته الهياكل النقابية في القطاع ومكونات عديدة من المجتمع المدني، دفاعًا على مبدأ نص عليه الدستور والمتمثل في أن الشأن الديني هو بيد الدولة وفق قوله.

ويذكر أنّ الدعوة إلى ضرورة تفعيل القرار القاضي بإلحاق إذاعة "الزيتونة للقرآن الكريم" بمؤسسة الإذاعة التونسية العمومية، مثّلت واحدة من أبرز مخرجات الاجتماع التنسيقي الذي جمع أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وممثلين عن الهياكل المهنية لقطاع الإعلام المتمثلة في النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021.

ويشار إلى أنّ المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، قد حثّ حكومة هشام المشيشي بتاريخ الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، على الإسراع في تنفيذ قرار إلحاق إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بالإعلام العمومي ووضع استراتيجية واضحة في التعامل مع المؤسسات الإعلامية المصادرة "التي تعاني من التدهور والمديونية ما عطل مسار التفويت فيها وأصبح يهدد وجودها واستمراريتها".

وكانت نقابة الصحفيين، قد دعت وقتها إلى "إقرار تحركات ميدانية فورية والمطالبة بالاستجابة لحقوق الصحفيين المشروعة"، مؤكدًة غياب "أي مساع جدية من الحكومة لمعالجة ملفات الصحفيين وإعطائهم حقوقهم"، وفق بيان سابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الهايكا تدعو لإحداث آلية تواصل بين هياكل قطاع الإعلام ورئاسة الجمهورية

الهايكا تقرر إبرام اتفاقية استثنائية مع قناة حنبعل لاستئناف البث لمدة محددة