14-نوفمبر-2022
بلدية

ذكرت بـ"أهمية احترام البلديات التونسية لحقّ النفاذ إلى المعلومة" (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت منظمة البوصلة، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بأنّ عدد المواقع الرسمية البلديات التونسية، شهد تراجعًا بنسبة 14.1% بالمقارنة بسنة 2021، وفقها.

البوصلة: التراجع السلبي لعدد المواقع الرسمية للبلديات التونسية يعود أساسًا إلى عدم سداد معلوم تجديد اسم النطاق أو لمشاكل تقنيّة جعلت من هذه المواقع خارج الخدمة

وأشارت المنظمة، في بيان لها، إلى أنها قامت، في إطار متابعتها لمدى تطبيق واحترام القانون المُتعلق بالنفاذ إلى المعلومة من قبل البلديات التونسية، في بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بجرد للمواقع الرسميّة للبلديات والتثبّت فيها، مشيرة إلى أن عمليّة الإحصاء شملت التثبّت من وجود المواقع الرسميّة والتأكّد من كونها تعمل.

وقالت في هذا الصدد إنها لاحظت أن عدد المواقع الرسمية للبلديات التونسية شهد تراجعًا بنسبة 14,1%مقارنة بسنة 2021، مرجعة هذا التراجع السلبي بالأساس إلى إلغاء بعض المواقع الإلكترونية بسبب عدم سداد معلوم تجديد اسم النطاق أو لمشاكل تقنيّة جعلت من هذه المواقع خارج الخدمة، دون إلغائها تمامًا، حسب تقديرها.

البوصلة تدعو البلديات إلى احترام مقتضيات قانون النفاذ إلى المعلومة والسعي نحو اعتماد مواقع واب رسمية لنشر المعلومات المتعلقة بها

وذكرت منظمة البوصلة، في هذا الصدد بـ"أهمية احترام البلديات التونسية لحقّ النفاذ إلى المعلومة والسّهر على ترسيخ ثقافة الشفافية والمساءلة على المستوى المحلي".

كما دعت البلديات إلى احترام مقتضيات قانون النفاذ إلى المعلومة والسعي نحو اعتماد مواقع واب رسمية لنشر المعلومات المتعلقة بها باعتبار أن النشر التلقائي هو المبدأ في حق النفاذ إلى المعلومة، لافتة إلى أن ذلك يقوم بتسهيل مهمّة متابعة الشأن المحلي من قبل المُتساكنين والمتساكنات من جهة، وللمتابعين والمتابعات على المستوى الوطني من جهة أخرى، وفق ما ورد في البيان ذاته.