10-أكتوبر-2023
سامي بن عبد العالي نائب تونسي رفع الحصانة

تعلقت بالنائب عن دائرة إيطاليا سامي بن عبد العالي شبهات في الاستيلاء على المال العام

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن البرلمان التونسي الثلاثاء 10 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّه قرّر رفع الحصانة عن النائب عن دائرة إيطاليا سامي بن عبد العالي، بموافقة 48 صوتًا.

البرلمان التونسي يقرّر رفع الحصانة عن النائب عن دائرة إيطاليا سامي بن عبد العالي، بموافقة 48 صوتًا واعتراض 32 واحتفاظ 2

وكانت قد انعقدت صباح الثلاثاء جلسة عامة سرية بمجلس نواب الشعب، طبقًا لأحكام النظام الداخلي، خُصّصت للنظر في موضوع رفع الحصانة عن هذا النائب، تبعًا للطلب المقدّم في الغرض من قبل وزارة العدل.

وينص الفصل 27 من النظام الداخلي للبرلمان، على أن المجلس "يتّخذ قراره في خصوص طلب رفع الحصانة بأغلبية الحاضرين من أعضائه"، وكانت بالتالي نتائج التصويت على القرار كما يلي:

  •  48 موافقة
  •  32 اعتراض
  •  2 احتفاظ

 

رفع حصانة عن نائب

 

يذكر أنّ رئيس لجنة النظام الداخلي بالبرلمان التونسي محمد أحمد، قد أكد بتاريخ 13 جوان/يونيو 2023، بأن رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة تلقى مطلبًا من وزارة العدل برفع الحصانة عن النائب عن دائرة إيطاليا سامي بن عبد العالي.

رئيس لجنة النظام الداخلي بالبرلمان: الأمر يتعلق بقضية رفعتها قنصلية تونس في باليرمو ضد النائب سامي بن عبد العالي تتعلق بشبهات في الاستيلاء على المال العام والإدلاء بوثيقة غير قانونية

وأوضح محمد أحمد، في تصريح لوسائل إعلام محلية وقتها، أن الأمر يتعلق بقضية رفعتها ضده قنصلية تونس في باليرمو تتعلق بشبهات في الاستيلاء على المال العام والإدلاء بوثيقة غير قانونية، على حد قوله.

وأشار النائب إلى أن رئيس البرلمان أحال مطلب رفع الحصانة على لجنة النظام الداخلي التي عقدت جلسة في الغرض، وتم الاستماع إلى النائب سامي بن عبد العالي الذي حضر رفقة محاميه وطلب تأجيل الجلسة ليأتي بمؤيداته، قبل أن يتم رفع الحصانة عنه.