02-سبتمبر-2024
العياشي زمال: أنا المرشح الوحيد اليوم الذي يتعرض للهرسلة والتضييقات

النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة تأذن بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رمزي الجبابلي مدير الحملة الانتخابية للمترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال، الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024 في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، بأنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أذنت بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة.

مدير الحملة الانتخابية للعياشي زمال: النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة أذنت بالاحتفاظ بالعياشي زمال لمدة 48 ساعة

وقال المحامي فوزي جاب الله، في تصريح للوكالة ذاتها، أنه تم الاثنين إيقاف العياشي زمال واقتياده من منزله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة بولاية منوبة من أجل شبهة "افتعال تزكيات"، مشيرًا إلى أنه وقع الاستماع للشاكين ولشقيق المترشح في مرحلة سابقة قبل إيقافه.

 بدوره، قال رمزي الجبابلي الناطق الرسمي باسم الحملة الانتخابية للمترشح العياشي زمال إن هذه الأبحاث تتعلق بقضية جديدة لا تزال على مستوى منطقة الحرس الوطني، موضحًا أنه لا علاقة لها بالقضايا السابقة.

محامٍ: تم إيقاف العياشي زمال واقتياده من منزله إلى منطقة الحرس الوطني بطبربة من أجل شبهة "افتعال تزكيات" علمًا وأنه وقع الاستماع للشاكين ولشقيق المترشح في مرحلة سابقة قبل إيقافه

يذكر أنه سبق للناطقة الرسمية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، سندس النويوي، أن أفادت بأنّ النيابة كانت قد أذنت في 16 أوت/أغسطس المنقضي ببحث عدلي، إثر تقدّم 11 مواطنًا من معتمدية طبربة بشكايات مباشرة إلى الفرقة المذكورة ذكروا فيها أنّه تم "استعمال معطياتهم الشخصية لتعمير تزكيات لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقتهم أو رغبة منهم".

وكان المحامي فوزي جاب الله قد أكد في وقت سابق، أنّ المجلس الجناحي الصيفي بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قرّر الخميس 29 أوت/أغسطس 2024، تأخير النظر في القضية الخاصة بالعياشي زمال وأمينة مال حزبه، المتعلقة بشبهات افتعال تزكيات للانتخابات الرئاسية إلى يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل، وفقه.

وأضاف جاب الله في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ المجلس الجناحي قرر الإفراج عن سوار البرقاوي العضو في حركة "عازمون"، والتي تم إيقافها قبل نحو أسبوع على ذمة القضية، قائلًا إنّ المجلس الجناحي "اتخذ تدابير احترازية في حق البرقاوي تتمثل في إخضاعها لمراقبة إدارية ومنعها من مغادرة الدائرة الترابية مرجع نظر المحكمة الابتدائية تونس 2". 

يشار إلى أنّ النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية تونس 2، قد أصدرت يوم الأربعاء الماضي بطاقات إيداع بالسجن في حق سوار البرقاوي وهي أمينة مال حركة "عازمون" والمكلفة بتجميع التزكيات الخاصة بالعياشي الزمال، على ذمة ثلاث قضايا تعلقت بشبهات افتعال التزكيات، وفي المقابل أحيل الزمال بحالة سراح على ذمة القضايا المذكورة.

كما تم أيضًا الاستماع للعياشي زمال لدى فرقة الأبحاث بالحرس الوطني بوادي مليز (ولاية جندوبة) بشأن "شبهة افتعال تزكيات"، والإبقاء عليه بحالة سراح، وفق المصدر نفسه.

وللإشارة فإن العياشي زمال هو أحد المرشحين الثلاث في القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية في تونس المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.


صورة