24-ديسمبر-2021

كانت رئيسة الوزراء قد أصدرت منشورًا يتعلق بتحديد شروط وضوابط تدخل أعضاء الحكومة إعلاميًا (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، الجمعة 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، الحكومة التونسية بسحب منشور  "قواعد الاتصال الحكومي" الذي وجهته رئيسة الوزراء نجلاء بودن إلى الوزراء وكتاب الدولة الذي يقضي بضرورة التنسيق مع مصالح الاتصال برئاسة الحكومة بخصوص شكل ومضمون كل ظهور إعلامي.

وأكد الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين أنتوني بيلانجي ، وفق بيان صادر عن الاتحاد، أن هذا المنشور "يهدف إلى الحد من تعددية وسائل الإعلام في تونس"، داعيًا إلى "سحبه فورًا". واعتبر بيلانجي أن "حرية الصحافة في تونس في حالة سقوط حر منذ عدة أشهر"، حسب رأيه.

أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: حرية الصحافة في تونس في حالة "سقوط حر" منذ أشهر.. والمنشور الحكومي حول تحديد ضوابط تعاطي أعضاء الحكومة مع الإعلام الهدف منه "الحد من تعددية وسائل الإعلام في تونس"

وجاء في  نص بيان الاتحاد الدولي للصحفيين أن المنشور الحكومي يمثل "خطوة تقيد بشكل كبير من الحق في الوصول إلى المعلومات، ويمكن أن تخلق الخوف لدى أعضاء الحكومة الراغبين في التواصل مع الصحافة"، مشيرًا إلى أنه يضم صوته لنقابة الصحفيين التونسيين في المطالبة بسحب هذا القرار.

بدورها، كانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد أدانت، الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، المنشور ودعت إلى "سحبه الفوري وتوفير كل الضمانات القانونية لعمل الصحفيين وحق التونسيين في الاطلاع على ما يحدث وما يقرر وما ينجز بعيدًا عن كل أشكال الاختطاف التي تطال حريتهم وحقهم في التعبير".

ووصفت النقابة، في بيان نشرته بعنوان "رئيسة تسعى لفرض وصاية كاملة على حقوق الصحفيين"، المنشور الحكومي بـ"المشين والمهين"، معتبرة أنه "يتعارض كليًا مع الضمانات الدستورية والمعاهدات الدولية" وأن "حكومة بودن بمثل هذا القرار باتت تسعى لفرض وصاية كاملة على حقوق الصحفيين وفرض ثقافة التعليمات"، وفق تقديرها.

وأضافت: "إن ما أقدمت عليه رئيسة الحكومة نجلاء بودن لم يعد يخفي إعلانها الصريح بمعاداة حرية الصحافة والتعبير ومساعيها الجادة للعودة إلى مربع الاستبداد"، وفق ما جاء في البيان.

اقرأ/ي أيضًا: دعت لسحبه فورًا..نقابة الصحفيين تدين منشور شروط الظهور الإعلامي لأعضاء الحكومة

يذكر أن رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن كانت قد وجهت، بتاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 2021، إلى الوزراء وكتّاب الدولة منشورًا (عدد 19) يتعلق بضبط جملة من القواعد والإجراءات التي يتعين الالتزام بها في علاقة بالتواصل الإعلامي للحكومة. 

وينص المنشور على ضرورة "تحديد قائمة في المتحدثين الرسميين باسم كل وزارة وإرسالها لمصالح الاتصال برئاسة الحكومة لاعتمادها عند التعامل مع وسائل الإعلام".

كما يؤكد "ضرورة التنسيق مع مصالح الاتصال برئاسة الحكومة بخصوص الشكل والمضمون بمناسبة كل ظهور إعلامي"، وفق ما ورد في نص المنشور الذي تداوله عدد من وسائل الإعلام المحلية. 

وينص المنشور ذاته على "الامتناع عن الحضور في القنوات التلفزية والإذاعات المخالفة للقانون ولقرارات الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بودن توجه للوزراء وكتّاب الدولة منشورًا حول "شروط وضوابط الظهور الإعلامي"

نقابة الصحفيين التونسيين: إقرار احتجاجات للدفاع عن حرية الصحافة وضد التعتيم