24-مايو-2021

دعوا إلى تمتيع المواطنين المقيمين بالخارج بنفس التسهيلات (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكر نواب عن التيار الديمقراطي، ممثلي الجالية التونسية بالخارج، الأحد 23 ماي/آيار 2021، استثناء الوافدين على تونس قدومًا من الشقيقة ليبيا بالإعفاء من إجراءات الحجر الصحي الإجباري، معتبرين أن ذلك يعدّ "تمييزًا بين الوافدين على أساس بلد المصدر دون نشر أي سند علمي أو وبائي".

ودعوا، في بيان لهم، اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا ورئاسة الحكومة إلى تمتيع المواطنات والمواطنين المقيمين بالخارج بنفس التسهيلات اعتمادًا على نفس المستندات العلمية.

نواب عن التيار الديمقراطي يدعون اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا ورئاسة الحكومة إلى تمتيع المواطنين المقيمين بالخارج بنفس التسهيلات اعتمادًا على نفس المستندات العلمية

والنواب الذين وقعوا البيان هم كل من: زياد الغناي عن دائرة فرنسا الشمالية، أنور بالشاهد عن دائرة فرنسا الجنوبية، مجدي الكرباعي عن دائرة إيطاليا، محمد عمار عن دائرة العالم العربي، ومنيرة العياري عن دائرة الأمريكيتين وبقية دول أوروبا.

فيما أفاد رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي، الاثنين في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، بأنه سيتم اقتراح تخفيف إجراءات الحجر الصحي الإجباري للوافدين من الخارج على تونس.

يذكر أن وزارة المواصلات الليبية أعلنت، الأحد 23 ماي/آيار 2021، إعفاء المسافرين القادمين من المطارات الليبية إلى المطارات التونسية من تطبيق إجراء الحجر الصحي الإجباري عند الوصول، بداية من الاثنين 24 ماي/آيار 2021.

وأشارت الوزارة، في وثيقة تلقتها وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) قالت إنها أرسلتها إلى شركات الطيران الليبية،  إلى أنه، حرصًا على عدم اختلاط المسافرين القادمين من المطارات الليبية ببقية المسافرين بمطار تونس قرطاج الدولي لضمان تطبيق الإجراءات الصحية المعتمدة، فقد قررت السلطات التونسية استقبال الرحلات القادمة من ليبيا بالمحطة رقم 2.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي أدى يومي السبت 22 ماي والأحد 23 ماي 2021 زيارة رسمية إلى  ليبيا، بدعوة من رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، أفضت إلى توقيع اتفاقيات من بينها ما يتعلق بتنقل الأشخاص بين البلدين. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعفاء المسافرين القادمين من ليبيا من تطبيق إجراء الحجر الصحي الإجباري

من المعرض التونسي الليبي.. ماجول: نتطلع لرفع القيود والحدود بين تونس وليبيا