11-ديسمبر-2023
أيام قرطاج المسرحية

تتويج مسرحية "صمت" الكويتية بالتانيت الذهبي في اختتام أيام قرطاج المسرحية

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

تُوجت مسرحية "صمت" الكويتية، بجائزة التانيت الذهبي في اختتام الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، في حين كانت جائزة التانيت الفضي من نصيب مسرحية "شمس" لأمين بودريقة من المغرب، بينما تُوجت مسرحية "الفيرمة" لغازي الزغبانبي بالتانيت البرونزي.

تُوجت مسرحية "صمت" الكويتية، بجائزة التانيت الذهبي في اختتام الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، في حين كانت جائزة التانيت الفضي من نصيب مسرحية "شمس" لأمين بودريقة من المغرب

وتم خلال حفل الاختتام الذي احتضنه مسرح أوبرا مدينة الثقافة الشاذلي القليبي، الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، توزيع جوائز الدورة والتي كان كالآتي:

  • جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير (النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين): مسرحية الظاهرة لأوس ابراهيم من تونس.
  • جائزة مسرح الحرية للهيئة العامة للسجون والإصلاح
  • المرتبة الثالثة: مسرحية "الشركة تركة" للمودعات بسجن المسعدين بسوسة
  • المرتبة الثانية: مسرحية "لا مطلق لا معلق" لمودعي سجن المهدية
  • المرتبة الأولى: مسرحية "سفر" لمودعي سجن برج الرومي
  • جائزة أحسن سينوغرافيا: "الفيرمة" لغازي الزغباني - تونس
  • جائزة أحسن نص: "صمت" لسليمان البسام الكويت
  • جائزة أحسن ممثلة: حلا عمران عن دورها في مسرحية صمت - الكويت
  • جائزة أحسن ممثل: لغازي الزغباني عن دوره في مسرحية الفيرمة- تونس

كما كرّمت الهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية، ثلة من الوجوه المسرحية من تونس وخارجها وهم الكاتب والناقد اللبناني بول شاوول والناقدة التونسية فوزية بلحاج المزي والفنان الكويتي داوود حسين ومصممة الملابس جليلة مداني والناقد يوسف عنابي والفنان التونسي منجي الورفلي والفنانة سعاد محاسن، فضلاً عن تكريم مجموعة الحمائم البيض.

كما شهد الحفل تقديم عدد من الفقرات المصورة التي وثّقت لفعاليات الدورة الرابعة العشرين، فضلا عن مداخلة شعرية للشاعر التونسي أنيس شوشان.

  • أيام قرطاج المسرحية: دورة استثنائية تدعم أهالي غزة

وقال مدير أيام قرطاج المسرحية، معز المرابط، إن انعقاد هذه الدورة جاء في ظروف استثنائية وبالتزامن مع حرب الإبادة التي يمارسها الكيان الصهيوني على أهالي قطاع غزة.

وأضاف المرابط، في كلمته التي ألقاها في حفل الاختمام، أنه "من منطلق الإيمان بأن المسرح تعبير مقاوم يرنو دومًا إلى ترسيخ قيم الحرية وحق الشعوب في تقرير مصيرها، صممنا على أن نضع هذه الدورة على درب المقاومة ونصرة القضايا العادلة وأن نصدح عاليًا بعروضنا لإيقاف همجية العدوان الغاشم وتقتيل الأطفال والنساء ووضع حد لاغتصاب الأرض وتهجير أصحاب الحق من وطنهم".

مدير أيام قرطاج المسرحية معز المرابط: صممنا على أن نضع هذه الدورة على درب المقاومة ونصرة القضايا العادلة وأن نصدح عاليًا بعروضنا لإيقاف همجية العدوان الغاشم وتقتيل الأطفال والنساء فلسطين

وتابع قائلا: "لقد رفعنا في هذه الدورة شعار "بالمسرح نحيا وبالفن نقاوم" لأن الفن إن لم يكن في خدمة الحق والعدل والحرية فهو فن مخادع ينشر الوهم ويسلب من البشر إنسانيته".

مدير أيام قرطاج المسرحية معز المرابط: لقد رفعنا في هذه الدورة شعار "بالمسرح نحيا وبالفن نقاوم" لأن الفن إن لم يكن في خدمة الحق والعدل والحرية فهو فن مخادع ينشر الوهم ويسلب من البشر إنسانيته 

واحتضنت تونس في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، تحت شعار "40 سنة بالمسرح نحيا"، في حين توشّحت المعلقة الرسميّة للتظاهرة باللون الأسود رفضًا للعدوان على غزة وكامل الأراضي الفلسطينية وتضامنًا مع أهلها.

وكان مدير أيام قرطاج المسرحية، معز المرابط، قال في تصريح لـ"الترا تونس"، إن القائمين على التظاهرة اختاروا أن تكون المعلقة الرسمية سوداء اللون، وذلك حزنًا على الأبرياء الذين قتلهم الاحتلال الإسرائيلي في غزة وتضامنًا معهم".

وأضاف، أن اختيار اللون الأسود هو أيضًا للتعبير عن الغضب من المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال ضد أهالي غزة والتي راح ضحيتها أكثر من 14 ألف شهيد أغلبهم من النساء والأطفال، مؤكدًا أنه تم أيضًا إضافة غصن زيتون إلى المعلقة الرسمية باعتبار أن الزيتون يرمز لدولة فلسطين".