15-ديسمبر-2021

أيام 16 و17 و18 ديسمبر 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينفذ سائقو شاحنات نقل المحروقات أيام 16 و17 و18 ديسمبر/كانون الأول 2021 اضطرابًا عامًا عن العمل تتوقف بموجبه عملية توزيع المحروقات على كامل تراب الجمهورية، وذلك إثر فشل الصلحية المنعقدة الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الأول 2021 بمقر إدارة النزاعات الشغلية.

وأفاد الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للنقل باتحاد عمال تونس نوفل العوني، الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2021 خلال ندوة صحفية بمقر الاتحاد بالعاصمة، أن الإضراب العام المزمع تنفيذه جاء على خلفية مطالب مهنية بحتة وفي مقدمتها تفعيل محضر الجلسة الممضى بتاريخ 2 ماي/آيار 2019 والذي ينص على تخصيص منحة قيمتها 88 ألف دينار شهريًا لإبراز خصوصية نقل المحروقات، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وأشار إلى أنه لم يقع تفعيل المنحة إلى الآن، مشددًا على وجوب الحصول عليها بمفعولها الرجعي مع تعميمها على كافة أعوان القطاع.

نوفل العوني (كاتب عام مساعد بجامعة النقل/اتحاد عمال تونس): الإضراب جاء للمطالبة بتفعيل محضر الجلسة الممضى بتاريخ 2 ماي 2019 الذي ينص على تخصيص منحة قيمتها 88 ألف دينار شهريًا لإبراز خصوصية نقل المحروقات

كما سلط المسؤول النقابي الضوء إلى إشكالية تصنيف سائق شاحنات المحروقات الذين يبلغ عددهم 400 سائق ضمن نقل البضائع والحال، وفق رأيه، أن قطاع نقل المحروقات يعد قطاعًا حساسًا ويتضمن عدة مخاطر مهنية من خلال حرص سائق شاحنة المحروقات على تعبئة النفط ومشتقاته مع تحمل المسؤول الكاملة في نقل المحروقات على الطرقات وتأمين إيصال المحروقات إلى محطات توزيع النفط.

وتحدث العوني كذلك عن جهود سائقي شاحنات نقل المحروقات في ذروة أزمة الجائحة الصحية من خلال نقل الأكسجين ليلًا نهارًا وتوزيعه على المستشفيات مقابل تقاضيهم أجورًا زهيدة لا تتعدى 600 دينار شهريًا، وفق روايته.

الاتحاد العام التونسي للشغل: لم ندع إلى أي إضراب في قطاع نقل المحروقات

وأكد أن الإضراب العام المزمع تنفيذه سيخلق اضطرابًا هامًا في عملية توزيع المحروقات لا سيّما وأن شاحنات نقل المحروقات تعد حلقة هامة باعتبارها تتزود من مخازن المحروقات ثم تقوم بتوزيعها لاحقًا على محطات توزيع المحروقات وبقية المصالح الأخرى، وفق تصريحه.

في المقابل، نشر الاتحاد العام التونسي للشغل، ظهر الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2021، بلاغًا مقتضبًا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك جاء فيه: "لم يدع الاتحاد إلى أي إضراب في قطاع نقل المحروقات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صدرا بالرائد الرسمي.. وزيرة الصناعة تلغي بقرارين رخصتي بحث عن المحروقات

وزارة الصناعة تكذّب أخبارًا عن ضلوع مديريْن بها في قضية تلاعب بملف المحروقات