17-نوفمبر-2023
رخصة قيادة الداجات النارية ستكون اجبارية في تونس

رخصة قيادة الدراجة النارية ستكون إجبارية بداية من 2024 (olivier helbig/ GETTY)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال المكلف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور، مراد الجويني، إن رخصة السياقة ستكون إجبارية في تونس، بالنسبة لجميع سائقي الدراجات النارية صغيرة ومتوسّطة الحجم.

المكلف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور: رخصة السياقة ستكون إجبارية لجميع سائقي الدراجات النارية صغيرة ومتوسّطة الحجم في تونس

وأضاف الجويني، في مداخلة له، على إذاعة "موزاييك" (محلية)، الجمعة 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنه يمكن لسائقي الدراجات الناريّة الحصول على رخصة السياقة بعد تكوين نظري مجاني يتمّ تأمينه من قبل المرصد الوطني لسلامة المرور والهيئة الوطنية لمدارس تعليم السياقة.

وأكد، في ذات السياق، أن المرصد الوطني لسلامة المرور انطلق في حملات التعريف برخص سياقة الدراجات النارية صغيرة ومتوسطة الحجم، تنفيذًا للأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021، المتعلق بضبط أصناف رخص سياقة الدراجات النارية وشروط تسليمها وصلاحيتها.

وبحسب الجويني، فإنه يُشترط الحُصول على رخصة السياقة صنف "أ1" التي تُخوّل للمنتفعين سياقة الدراجات النارية صغيرة ومتوسطة الحجم وكذلك العربات والدراجات الرياضية ذات الثلاث والأربع عجلات والتي تتراوح سعة اسطواناتها بين 50 و 124 صم مكعب.

المكلف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور:  يُشترط الحُصول على رخصة السياقة صنف "أ1" التي تُخوّل للمنتفعين سياقة الدراجات النارية صغيرة ومتوسطة الحجم

وقال الجويني، إنه "تم البدء في تكوين الفئة الأولى من السواق الذين تفُوق أعمارهم الـ 40 عامًا نهاية سنة 2021، ثم تم نهاية 2022 تكوين الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 26 و40 سنة، والفئة الأخيرة تتراوح أعمارهم بين 16 و25 سنة.

 

أما في خصوص تكوين الحصول على رخصة السياقة، أكد الجويني أن المشاركين سيحصلون على "تطبيق نظري يتمثّل في تعليم محاور الاختبار مثل إشارات الطريق وعملية الوقوف والتوقف وقواعد الجوالان والإسعافات الأولية..".

وتأتي هذه الخطوة وفق المكلف بالإعلام في المرصد الوطني للسلامة المرورية، للحماية من حوادث الطرقات، حيث تتسبب الدراجات النارية في 40 في المائة من الحوادث السنوية وأكثر من 30 في المائة من الجرحى.

المكلف بالإعلام في المرصد الوطني لسلامة المرور: الدراجات النارية تتسبب في 40 في المائة من الحوادث السنوية وأكثر من 30 في المائة من الجرحى

يشار إلى أن الأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021 ينصّ على إجبارية الحصول على رخصة سياقة من صنف "أ1" لقيادة الدراجات النارية صغيرة الحجم، على أن يقع تعميم رخصة القيادة لمختلف الفئات العمرية بداية من 31 ديسمبر / كانون الأول 2023.

ويأتي هذا القرار وفق الوكالة الفنية للنقل البري بهدف الحد من حوادث الطرقات التي تتسبب فيها الدراجات النارية، والتي تشكل أكثر من 33% من مجموع حوادث الطرقات في تونس.