16-يوليو-2020

نواب متجهون لمكتب الضبط قصد إيداع لائحة سحب الثقة (صفحة التيار الديمقراطي في فيسبوك)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو المكتب السياسي لحزب التيار الديمقراطي محمد العربي الجلاصي، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه تم مساء اليوم الخميس 16 جويلية/ يوليو 2020، إيداع عريضة سحب ثقة من رئيس البرلمان. 

إيداع لائحة سحب ثقة من رئيس البرلمان بدعم من عدد من الكتل البرلمانية أبرزها الديمقراطية (التيار وحركة الشعب) والإصلاح الوطني

وأردف الجلاصي "السيد راشد الغنوشي أصبح - للأسف ورغم كل النصائح والتحذيرات - عنوان سوء التسيير في البرلمان ورمز الصراعات على رأس الدولة وعامل عدم استقرار في البلاد". 

وأضاف الجلاصي "أرجو أن يوفق نواب الشعب على مختلف مشاربهم في تعويضه بمن هو/هي أقدر وأكثر احترامًا للدستور والقانون".

اقرأ/ي أيضًا: ما هو مآل لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان؟

يُذكر أن هذه اللائحة تحظى بدعم عدد من الكتل البرلمانية، من أبرزها الكتلة الديمقراطية (التيار الديمقراطي وحركة الشعب) وكتلة الإصلاح الوطني. كما أن نواب كتلة الدستوري الحر (حزب عبير موسي) يدعم بشدة هذه اللائحة وكان أول من دعا لها في مجلس نواب الشعب. 

مع العلم أن الأمر منظم وفق النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب وهو منقسم إلى مرحلتين: تتمثل الأولى في الحصول على عريضة سحب الثقة ممضاة من طرف 73 نائب على الأقل وتكون معللة، ثم وفي ظرف ثلاثة أسابيع على الأكثر تٌحال على الجلسة العامة للتصويت عليها وهي تحتاج حينها لموافقة الأغلبية المطلقة 109 صوتًا.

اقرأ/ي أيضًا:

تعطيل الجلسة العامة من جديد.. نواب الدستوري الحر يحتلون مقاعد رئاسة البرلمان

النهضة تؤكد الاعتداء على أحد نوابها من قبل نواب الدستوري الحر (فيديو+صور)