13-أغسطس-2021

يوافق تاريخ 13 أوت 2021 الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسية

 

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد رئيس الجمهورية قيس سعيّد الجمعة 13 أوت/ أغسطس 2021، خلال موكب إمضاء اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS، أنّ "هذه التونسية ستلتحق بعدد من الشهيرات التونسيات" متوجهًا لها بقوله: "حلّقي أيتها البطلة ولا تنسي أن تحملي معك الراية التونسية، وسنرفع معك الراية نفسها على الأرض".

قيس سعيّد يحضر موكب إمضاء اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS

وتابع سعيّد أنّ هذه اللحظات تاريخية في تونس، تحوّلت فيها النساء من رائدات الفكر إلى رائدات الفضاء، وقال: "كسرت المرأة التونسية الأغلال، وها هي اليوم بعد أن قادت الطائرات في الفضاء الداخلي للأرض، تستعد للتحليق في الفضاء الخارجي للكرة الأرضية، ومع هذا لن ننسى بالمناسبة حقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية" وفق قوله.

وشدّد رئيس الجمهورية على أهمية هذا التاريخ الذي تحتفل فيه تونس بذكرى إصدار مجلة الأحوال الشخصية، وتحول هذا اليوم إلى عيد وطني، وهو في الوقت نفسه يتزامن مع ذكرى إقامة العلاقات الدبلوماسية بين تونس وروسيا، مذكّرًا بالاحتفال في مارس/ آذار الماضي عندما تم إطلاق القمر الاصطناعي التونسي وانطلق في صاروخ روسي وضعه في مداره. ودعا سعيّد إلى مزيد التعاون أكثر في هذا المجال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمر الصناعي ​"تحدي 1" يرسل أولى الإشارات الراديوية نحو الأرض (صور)

سعيّد: أتمنى أن يكون القمر الصناعي التونسي مقدّمة لتحديات أخرى