22-مارس-2021

قال فريخة إنه "يوم تاريخي وخطوة أولى نحو الفضاء ستتلوها خطوات أخرى" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تم صباح الاثنين 22 مارس/ آذار 2021، حوالي الساعة السابعة صباحًا، إطلاق أول قمر صناعي تونسي "تحدي 1" إلى الفضاء وذلك على متن المركبة الفضائية الروسية سيوز 2.

و"تحدي 1" هو قمر صناعي تونسي، تم تصنيعه بإمكانيات 100 % تونسية وهو  الأول من نوعه في تونس ومختص في انترنت الأشياء. وتم الاعتماد في تصنيعه، لأول مرة في العالم، على تطوير بروتوكول "لورا LoRa" لاستخدامه في الاتصالات عبر الفضاء بعد أن كان استخدامه مقتصرًا على الاتصالات اللاسلكية الأرضية في سياق المدن الذكية والمراقبة الصناعية والزراعة الذكية، ويتميز باستهلاكه المنخفض للطاقة.

مدير عام شركة تلنات محمد فريخة: "هذا الإنجاز هو هدية للشعب التونسي في الذكرى 65 لعيد الاستقلال ولمسة وفاء لجيل الاستقلال الذي استثمر في العلم والمعرفة"

وسُيمكن القمر الصناعي، كما سبق أن كشفت شركة تلنات سابقًا، من التواصل وتبادل المعطيات بين التجهيزات والمعدات، في عديد المجالات منها الرقابة والنقل والفلاحة واللوجستيك وذلك من خلال استقباله المعطيات وإرسالها للمزودين عبر مختلف الدول بالكرة الأرضية.

وقد واكب رئيس الجمهورية قيس سعيّد، من مقر شركة تلنات في العاصمة التونسية، فعاليات إطلاق القمر الصناعي.

وبالمناسبة، صرّح مدير عام شركة تلنات محمد فريخة إن "هذا الإنجاز هو هدية للشعب التونسي في الذكرى 65 لعيد الاستقلال ولمسة وفاء لجيل الاستقلال الذي استثمر في العلم والمعرفة، وفق تعبيره.

وأكد فريخة أن "هذا الإنجاز هو رسالة أمل لكل الشباب ليؤمن بقدراته"، لافتًا إلى أن المشروع تم إنجازه من طرف مهندسي شركة تلنات التونسيين، وأوضح ''نفذنا هذا المشروع بإمكانياتنا الذاتية.. إنه يوم تاريخي وخطوة أولى نحو الفضاء ستتلوها خطوات أخرى بفضل تظافر الجهود بين الدولة والمؤسسات الخاصة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تأجيل إطلاق القمر الصناعي التونسي إلى يوم الاثنين

محمد فريخة: "تحدي 1" هو أول قمر صناعي عربي مصنع بإمكانيات تونسية 100% (صور)