28-مايو-2018

أول جلسة للقضاء المختص في العدالة الانتقالية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تعقد الثلاثاء 29 ماي/آيار 2018 الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بقابس أول جلسة علنية في قضية مقتل الشهيد كمال المطماطي، وهي أيضًا أول جلسة لهذا الصنف من الدوائر القضائية التي ستتولى، طيلة الفترة المقبلة، محاسبة مرتكبي الانتهاكات في القضايا المحالة من طرف هيئة الحقيقة والكرامة.

الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بقابس تعقد أول جلسة علنية في قضية مقتل الشهيد كمال المطماطي

وكانت قد أحالت الهيئة ملف الشهيد، الذي يضمّ 14 متهمّا، في شهر مارس/آذار 2018 كأول ملف تقع إحالته على القضاء المختص في العدالة الانتقالية.

وقد وصفت جمعية القضاة التونسيين هذه الجلسة بـ"الحدث القضائي التاريخي والوطني"، متمنية في بلاغ أصدرته الإثنين 28 ماي/آيار 2018 "أن تجرى المحاكمة في أفضل الظروف تكريسًا لمبادئ كشف الحقيقة والقطع مع الإفلات من العقاب وإنصاف الضحايا".

يُذكر أن كمال المطماطي مات تحت التعذيب بتاريخ 7 أكتوبر/تشرين الأول 1991 في واحدة من أشنع عمليات قتل المعارضين بداية التسعينيات، إذ لا تزال لا تعرف عائلته لليوم مكان دفنه.

وقد قدمت والدة المطماطي وزوجته شهادة لا تزال عالقة في أذهان التونسيين حول معاناة العائلة طيلة سنوات في البحث عن ابنها، وذلك في أولى جلسات الاستماع العلنية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

جلسة الاستماع العلنية لعائلة الشهيد كمال المطماطي - نوفمبر/تشرين 2016

 

اقرأ/ي أيضًا:

كمال المطماطي.. الوفاة تحت التعذيب والجثة تبحث عن قبر

الإخفاء القسري في تونس.. رهان الانتصار للحقيقة المُغيبة