"أنا يقظ" تقاضي رئيس جامعة كرة القدم وديع الجريء

وديع الجريء تدخل لفائدة شركة تزوّد المنتخب المنتخب بالأزياء الرياضية

الترا تونس - فريق التحرير



تقدمت منظمة "أنا يقظ"، الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020، شكاية ضد رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء موضوعها الإضرار بالإدارة وتحقيق فائدة للغير دون وجه حق.

وأوضحت، في بيان لها، أن هذه الشكاية تأتي على خلفية تقدم الجامعة بطلب تأشير على إعفاء قصد تسريح بضاعة دون دفع المعاليم الديوانيّة والأداءات المستوجبة لفائدة شركة "Uhlsport" التي تزود المنتخبات الوطنية لكرة القدم بالأزياء الرياضية، مبينة أن طلب الإعفاء الجبائي يخصّ بضاعة تقدّر قيمتها بحوالي 815 ألف دينار.

أنا يقظ: ما الذي دفع وديع الجريء للتدخل لفائدة شركة "Uhlsport" ما يكبّد الدولة التونسية خسائر طائلة؟

وأكدت المنظمة أن إجابات الإدارة تضارب حول هذا الموضوع، بين مصالح وزارة الإشراف الرافضة والمصالح الديوانية المانحة ما أدى إلى اللبس وفق قولها.

وقالت إن اللجنة التابعة لوزارة الشباب والرياضة رفضت إسناد أي امتياز ديواني لهذه الشركة وذلك بسبب تفطنها إلى خلل على مستوى الفواتير المقدمة من طرف الجامعة التونسية لكرة القدم.

وأضافت أن رئيس الجامعة وديع الجريء قام رغم ذلك بتجاوز رفض اللجنة متوجهًا بمطلب ثان مباشرة إلى المصالح المختصة للديوانة أفضى إلى إسناد الامتياز الديواني للمزود المذكور، وذلك في ظل التغييب التام للجنة التابعة لوزارة الشباب والرياضة وفي تجاهل لرأيها.

وأكدت "أنا يقظ" أن قرار الإعفاء الجمركي المنتقد لم يحترم الإجراءات المعمول بها، إذ لم يكن مؤشرًا من قبل مصالح وزارة المالية مما يتيح مجالًا لفرضية تواطؤ المصالح الديوانية لتحقيق هذه الفائدة.

وتساءلت المنظمة "عما يدفع وديع الجريء للتدخل بهذه الطريقة لتكبيد الدولة التونسية خسائر طائلة، وأية مصالح تقف وراء السعي لإسناد هذا النوع من الامتيازات؟".

وتوجهت بدعوة إلى وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس لفتح التحقيق وانطلاق الأبحاث في هذا الملف، داعية مصالح وزارتيْ المالية والشباب والرياضة للتفاعل ومد السلطات المختصة بكل ما لديها من وثائق وتقارير حتى تتم محاسبة كل من سيكشف البحث عن مساهمته في الإضرار بالإدارة وتحقيق فائدة للغير على حساب الدولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس منظمة "أنا يقظ" ينافس وديع الجريء على رئاسة جامعة كرة القدم

"أنا يقظ" تقاضي الجامعة التونسية لكرة القدم