05-أبريل-2018

واجهة المنصة الجديدة

أطلقت منظمة أنا يقظ غير الحكومية، خلال ندوة صحفية انتظمت الخميس 5 أفريل/ نيسان 2018، منصة إلكترونية تهدف إلى تعزيز الشفافية في قطاع الطاقة والصناعات الاستخراجية تحت اسم "resources.tn". وقام خبراء المنظمة بجمع حوالي 300 وثيقة من مصادر رسمية وغير رسمية ليتمّ نشر بيانات ورسوم ومقالات حول قطاعات الطاقة في المنصة الجديدة وتوفر هذه المعلومات بثلاث لغات وهي العربية والفرنسية والانقليزية.

تمكن المنصة من الحصول على بيانات حول موارد تونس من الغاز والبترول وعدد الرخص التي أسندتها الدولة للاستكشاف والتنقيب

وتمكن المنصة من الحصول على بيانات حول موارد تونس من الغاز والبترول وعدد الرخص التي أسندتها الدولة للاستكشاف والتنقيب. كما يمكن للراغبين في التبليغ عن ملفات الفساد الاتصال بالموقع وتعمير بيانات تتضمن نوع الملف واسم الشركة والتخصص ليتولى إثر ذلك خبراء المنظمة متابعتها والتحقق منها.

اقرأ/ي أيضًا: "أنا يقظ" تطلق أول منصة للتعلم الإلكتروني لمنظمات المجتمع المدني

منسق مشروع المنصة: 67 شركة في مجال النفط والغاز والصناعات الاستخراجية عملت في تونس منذ بداية عمليات التنقيب

وصرح منسق مشروع المنصة والمكلف بالاتصال بمنظمة أنا يقظ محمد شريف القاضي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن "هذه المنصة تشكل أداة معلوماتية مبسطة من جهات غير حكومية، تضاف إلى جانب بيانات تقدمها الحكومة سواء عبر التقارير الرسمية أو من خلال مواقع الكترونية من بينها موقع وزارة الطاقة والمناجم".

وأكد أن المنظمة منفتحة على مقترحات تطوير هذا المشروع. وأشار القاضي إلى أن 67 شركة في مجال النفط والغاز والصناعات الاستخراجية عملت في تونس منذ بداية عمليات التنقيب ولا يزال عدد منها يعمل في الصناعات النفطية والاستخراجية في تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"أنا يقظ" تكسب كلّ قضاياها المرفوعة من نبيل القروي

"أنا يقظ": رد وزارة الصحة على تحقيقنا الاستقصائي "يؤكد صحة ما صدر عنًا"