08-يوليو-2021

أنا يقظ تلوح بالتوجه للقضاء بدعوى جزائية ضد كل من ساهم في تهديد صحة التونسيين (الصورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت منظمة أنا يقظ، في بيان للرأي العام، الخميس 8 جويلية/ يوليو 2021، أنها توجهت صباح الخميس بتنبيه عن طريق عدل منفّذ لكل من الاتحاد العام التونسي للشغل ورئاسة الحكومة حول المؤتمر المنعقد حاليًا في أحد النزل في ولاية سوسة"، منبّهة إلى "العواقب الصحية الّتي ستنجر عن استمرار هذا المؤتمر وإلى دور رئاسة الحكومة في تطبيق السياسة الصحية العامة للدولة دون استثناءات على أساس المحاباة".

أنا يقظ: "مخالفة التحجيرات والتدابير الوقائية المأمور بها في حالة وجود مرض وبائي هي جريمة على معنى الفصل 312 من المجلة الجزائية"

كما حذّرت المنظمة ممثلي المؤسستين، في ذات البيان، أن "مخالفة التحجيرات والتدابير الوقائية المأمور بها في حالة وجود مرض وبائي هي جريمة على معنى الفصل 312 من المجلة الجزائية".

وأضافت أنه "بناء عليه وفي صورة عدم وضع حد لهذه المهزلة فإننا سنتوجه إلى القضاء بدعوى جزائية ضد كل من ساهم في تهديد صحة التونسيين".

يُذكر أن الاتحاد العام التونسي للشغل قد تحصل، على ترخيص لعقد المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي المزمع عقده يومي 8 و9 جويلية/يوليو بسوسة، وفق ما أفاد به وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء 8 جويلية/ يوليو 2021، الناطق الرسمي باسم الاتحاد، سامي الطاهري.

وذكر الطاهري أن الاتحاد تلقى ترخيصًا من وزير الصحة لعقد هذا المؤتمر، مؤكدًا أن لجانًا طبية أشرفت على متابعة تطبيق الإجراءات الوقائية التي تضمنها البروتوكول الصحي الذي أقرته المنظمة بمناسبة المؤتمر.

كما انتقد ما وصفه بـ"تعرض الاتحاد إلى حملة تحريض ضده وصلت حد الوصم"، معتبرًا أن تواجد المؤتمرين وملازمتهم لغرفهم مع إجراء بعض التحاليل السريعة في إطار التقصي ضد كوفيد-19 والالتزام بالتباعد الجسدي، كلها إجراءات تفيد بالتوقي. وذكر بأن اتحاد الشغل فرض تطبيق كل الضمانات الوقائية بدرجة أكثر تشددًا حتى من البروتوكول المنظم لاستقبال وفود السياح الذين يتواجد عدد مهم منهم في نفس النزل الذي يقيم به مؤتمرو المنظمة الشغيلة.

وقد أثارت مسألة عقد المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الشغل المزمع تنظيمه يومي 8 و9 جويلية/يوليو الجاري بسوسة جدلًا، إذ انتقد البعض انعقاده في الظرف الصحي الذي تمر به البلاد من ارتفاع نسق العدوى بفيروس كورونا.



اقرأ/ي أيضًا:

مؤتمر اتحاد الشغل ينطلق اليوم بعد منحه ترخيصًا من وزارة الصحة

الطبوبي: اتحاد الشغل ليس أقوى من الدولة.. وهل هناك حجر صحي في الجمهورية؟