21-سبتمبر-2020

لا زال من الممكن تفادي السيناريو الأسوأ وفق غديرة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر عضو اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا الحبيب غديرة، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول 2020، من وصول تونس إلى سيناريو كارثي لتفشي فيروس كورونا، معتبرًا أنّ "الحجر الصحي الشامل لم يعد يمثل الحل"، وفق تقديره.

وأوضح غديرة، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن الفيروس في فترة حضانة، مشددًا على ضرورة تطبيق الإجراءات الرادعة والرقابية لمجابهته".

غديرة: الحجر الصحي الشامل لم يعد يمثل الحل

وأكد، في هذا الصدد، ضرورة غلق الفضاءات التي لا تحترم البروتوكولات الصحية ولا تلتزم بإجراءات الوقاية والحماية، مستدركًا أنه لا زال من الممكن تفادي السيناريو الأسوأ، حسب تعبيره.

ودعا المسؤول بوزارة الصحة، في السياق ذاته، المصابين بفيروس كورونا الذين تعكّرت صحتهم في الحجر الصحي الذاتي إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية وخاصّة منها غسل اليدين والوجه جيدًا ووضع الكمامة ثمّ التوجّه لقسم الاستعجالي بالمستشفى الأقرب إليهم.

كما حذر غديرة، في سياق متصل، من الاستسلام إلى الهلع والخوف، مفيدًا بأن الحالات المصابة بكورونا مستعصية التعافي لا تتجاوز 5% وأن نسبة الوفيات تقل عن 1% .

وأضاف، في ذات الصدد، أن خطر فيروس كورونا ليس خطرًا على الأفراد وإنما هو خطر على المنظومة باعتباره فيروسًا سريع التفشي، مستدركًا القول إن الخطر يكمن في تزايد عدد الوفيات بالفيروس"، وإن "يجب تطبيق البروتوكولات الصحية لتفادي ذلك"، وفق تقديره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيدان: المانحون الدوليون فقدوا ثقتهم في تونس ولن يقبلوا إقراضها بعد الآن

تعرّف على المكتب التنفيذي الجديد لنقابة الصحفيين (صور + فيديو)