06-فبراير-2019

بعض المقاهي تتميّز عن غيرها وباتت تمتلك شهرة واسعة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمتاز مدينة تونس، سواء عاصمتها أو ضواحيها، بكثرة المقاهي وقاعات الشاي التي يمكن القول إنها أصبحت ظاهرة لكثرة انتشارها والتهافت الكبير عليها من قبل مختلف فئات المجتمع وبشكل خاص الشباب.

يعدّ مقهى سيدي شعبان من أشهر المقاهي وأجملها والأكثر قدرة على استقطاب السياح والتونسيين

ولئن تعددت المقاهي وتنوعت الخدمات التي تقدّمها، فإن بعض المقاهي تتميّز عن غيرها وباتت تمتلك شهرة واسعة وتشهد إقبالًا كبيرًا سواء من التونسيين أو حتى من عديد السياح الأجانب. ونستعرض فيما يلي أبرز المقاهي المعروفة في تونس:


1 - مقهى سيدي شبعان

يقع مقهى سيدي شعبان في منطقة سيدي بوسعيد ويعدّ من أشهر المقاهي وأجملها والأكثر قدرة على استقطاب السياح والتونسيين. ويمتاز هذا المقهى بإطلالته على جبل سيدي بوسعيد ومينائها ويتميّز بأجواء تقليدية.

وقد قام الفنان الفرنسي باتريك برويال بتصوير أغنيته الشهيرة "Le Café Des Délices" في هذا المقهى.

يمتاز مقهى "سيدي شعبان" بإطلالته على ميناء سيدي بوسعيد (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

2 - مقهى "القهوة العالية"

توجد "القهوة العالية" بسيدي بوسعيد كذلك، وتعتبر من أهم المقاهي في تونس. وكان هذا المقهى في الماضي يقتصر على الطبقة العليا وأعيان البلاد. ويجمع المقهى اليوم بين الطابع العربي والأندلسي إلى جانب سلالمه العالية، فضلًا عن مفروشاته من الحصائر المصنوعة يدويًا من نبات السمار. ويتزين هذا المقهى من الداخل باللونين الأحمر والأخضر تشبهًا بأضرحة الأولياء الصالحين.

يرجع تاريخ مقهى الصفصاف إلى أكثر من 100 عام

تجمع "القهوة العالية" بين الطابع العربي والأندلسي (صورة أرشيفية/ ليونال بونافونتير/ أ ف ب)

3 - مقهى الصفصاف

يرجع تاريخ مقهى الصفصاف إلى أكثر من 100 عام وهو يقع بمدينة المرسى بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس. ويتميز هذا المقهى بأجواء طبيعية كعين الماء الطبيعية الموجودة داخله والتي يتم استخراج المياه منها عن طريق ساقية يديرها جمل. كما يمتاز المقهى بوجود أشجار مثمرة.

ويتضمن 3 مستويات إلى جانب مسرح تقدّم فيه عروض موسيقية.

يتميز هذا المقهى بأجواء طبيعية كعين الماء الطبيعية الموجودة داخله

يتميز مقهى الصفصاف بأجواء طبيعية كعين الماء الطبيعية الموجودة داخله والتي يتم استخراج المياه منها عن طريق ساقية يديرها جمل

4 - مقهى دار الجلد

يوجد المقهى بنهج الجلد بالعاصمة تونس. ويمتاز بوجود لمبات للإضاءة الضعيفة في كلّ سقيفة وأثاث تقليدي، فضلًا عن الرخام الإيطالي ومربعات الخزف.

يمتاز مقهى دار الجلد بوجود لمبات للإضاءة الضعيفة في كلّ سقيفة وأثاث تقليدي

5 - مقهى العطارين

يقع المقهى في سوق العطارين ويوجد داخل فندق يحمل الاسم ذاته. ويمتاز المقهى بساحته الكبيرة، ويتضمن هدايا تذكارية يمكن شراؤها على غرار المفروشات التقليدية والأقفاص المزركشة والحلي.

يوجد مقهى العطارين داخل فندق يحمل الاسم ذاته

6 - مقهى الشواشين

يعتبر مقهى الشواشين من أقدم مقاهي العاصمة تونس، وخلال شهر رمضان تقام به جلسات للإنشاد الصوفي ويشهد إقبالًا كبيرًا خصوصًا هذا الشهر. كما يحتضن المقهى ندوات ثقافية تتعلق بالموروثات التونسية الأصيلة لإحيائها.

يحتضن مقهى الشواشين ندوات ثقافية أحيانًا

7 - مقهى المرابط

يقع مقهى المرابط بسوق الترك بالعاصمة تونس ويتواجد بالقرب من جامع الزيتونة. ويمتاز المقهى بفراشه التونسي الأصيل. كما يحتضن حفلات موسيقية. وفي الماضي كان المقهى مكانًا يجتمع فيه جنود جيش انكشاري العثماني بعيدًا عن أجواء العمل.

يمتاز مقهى المرابط بفراشه التونسي الأصيل

اقرأ/ي أيضًا:

أين يلتقي العشاق في تونس؟

كيف يشاهد التونسيون كرة القدم في زمن الاحتكار؟