16-يونيو-2024
حرائق تونس حريق

تمت محاصرة النيران والسيطرة على الحريقين

الترا تونس - فريق التحرير

 

اندلع حريقان، السبت 15 جوان/يونيو 2024، في مساحات مزروعة وغابة شعراء وأشجار زيتون، في منطقتين مختلفتين بولاية جندوبة، مخلفين جملة من الخسائر المادية.

 

  • حريق بغار الدماء

وذكرت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، في بلاغ لها، أنّ فرق الإطفاء التابعة لفرقة الحماية المدنية بغار الدماء تدخلت، ظهر السبت، لإخماد حريق بحصيدة وغابة شعراء وأشجار زيتون.

الحماية المدنية: اندلاع حريق بغار الدماء أتى على 5 هكتارات بين حصيدة وغابة شعراء وأشجار زيتون

وأضافت أنه توجيه شاحنتيْ إطفاء تابعتين لفرقة غار الدماء، معززتين بشاحنتيْ إطفاء تابعتين لفرقة جندوبة و3 شاحنات إطفاء تابعة لمركز حماية الغابات بغار الدماء.

وأشارت إدارة الحماية المدنية بجندوبة إلى أنه "تم في مرحلة أولى تطويق النار ومنع انتشاره، ثم تدخلت الوحدات المشاركة لإخماد الحريق نهائيًا".

وأكدت إدارة الحماية المدنية أنّ "المساحة المحترقة قدّرت بـ5 هكتارات بين حصيدة وغابة شعراء"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • حريق ببلطة بوعوان

كما أفادت إدارة الحماية المدنية بجندوبة، في بلاغ ثانٍ لها، أنه تم إعلام قاعة العمليات عن نشوب حريق بغابة سيدي حمادة بمعتمدية بلطة بوعوان صباح السبت.

الحماية المدنية: نشوب حريق بغابة سيدي حمادة بمعتمدية بلطة بوعوان أسفر عن احتراق نصف هكتار ديس وقندول وأعشاب جافة وبيتيْ نحل

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أنه تم توجيه شاحنة إطفاء وسيارة إطفاء تابعتين للحماية المدنية وشاحنة إطفاء بسعة 600 لتر تابعة لإدارة الغابات، مضيفة أنه "عند الوصول وبعد المعاينة تمت محاصرة النار والسيطرة عليها نهائيًا".

وذكرت الحماية المدنية أنّ "المساحة المحترقة قدرت بنصف هكتار ديس وقندول وأعشاب جافة وبيتيْ نحل"، وفق ما ورد في نص البلاغ. 

 

 

وتكرّرت الحرائق في الآونة الأخيرة في عديد الولايات التونسية، ما تسبب في تلف هكتارات شاسعة من الزراعات وخاصة من صابة الحبوب.

وكثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق في المزارع أو في الغابات التونسية، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.


صورة