23-فبراير-2023
الشرطة التونسية

آفاق تونس: حملة الاعتقالات والمحاكمات السياسية مؤسسة على تهم كيدية ومفبركة (وسيم الجديدي/sopa images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكر حزب آفاق تونس (معارضة)، الأربعاء 22 فيفري/شباط 2023، "استعمال عبارات ومفاهيم تتماهى مع خطابات التيارات العنصرية المتطرفة في بلاغ الرئاسة التونسية حول الإجراءات العاجلة لمعالجة ما وصف "بظاهرة توافد عدد كبير من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس".

آفاق تونس يطالب باعتماد مقاربة شاملة قائمة على إنفاذ القانون وتعزيز منظومة تأمين الحدود بالتوازي مع احترام حقوق المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء وحمايتهم من كل أشكال الاستغلال الاقتصادي والاتجار بالبشر

وطالب الحزب، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، باعتماد مقاربة شاملة قائمة على إنفاذ القانون وتعزيز منظومة تأمين الحدود بالتوازي مع احترام حقوق المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء وحمايتهم من كل أشكال الاستغلال الاقتصادي والاتجار بالبشر.

ودعا إلى "معالجة هذه الظاهرة في إطار العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات الدولية مع أخذ الجوانب الاقتصادية والإنسانية والأمنية بعين الاعتبار والمسؤولية المشتركة للبلدان الأوروبية والإفريقية في إيجاد الحلول الضرورية لهذه الأزمة".

آفاق تونس: دعوة لمعالجة الظاهرة في إطار العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات الدولية مع أخذ الجوانب الاقتصادية والإنسانية والأمنية بعين الاعتبار

وكان قيس سعيّد قد أصدر بيانًا، ليل الثلاثاء، اعتبر فيه أن "هناك ترتيبًا إجراميًا تمّ إعداده منذ مطلع هذا القرن لتغيير التركيبة الديمغرافية لتونس وأن هناك جهات تلقت أموالاً طائلة بعد سنة 2011 من أجل توطين المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، وأن هذه الموجات المتعاقبة من الهجرة غير النظامية الهدف غير المعلن منها هو اعتبار تونس دولة إفريقية فقط ولا انتماء لها للأمتين العربية والإسلامية"، وفقه.

وشدّد سعيّد، في ذات البيان، على "ضرورة وضع حد بسرعة لهذه الظاهرة خاصة وأن جحافل المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء لا تزال مستمرة مع ما تؤدي إليه من عنف وجرائم وممارسات غير مقبولة فضلا عن أنها مجرّمة قانونا"، داعيًا إلى "العمل على كل الأصعدة الدبلوماسية والأمنية والعسكرية والتطبيق الصارم للقانون المتعلق بوضعية الأجانب في تونس ولاجتياز الحدود خلسة".

آفاق تونس يدين "بشدة" "حملة الاعتقالات العشوائية والمحاكمات السياسية الجائرة الأخيرة، والتي اعتبرها "مؤسسة على تهم كيدية ومفبركة"

وفي سياق متصل، أدان حزب آفاق تونس "بشدة" "حملة الاعتقالات العشوائية والمحاكمات السياسية الجائرة الأخيرة، والتي اعتبرها "مؤسسة على تهم كيدية ومفبركة الغاية منها إرساء نظام حكم فردي وتسلطي".

وأكد أن حملة المحاسبة التي أعلنتها السلطة القائمة مظللة وصورية ولا تؤسس لإرساء دولة القانون والمؤسسات وهدفها الأساسي هو ترهيب وإسكات كل من ينتقد الفشل الذريع لمنظومة قيس سعيّد، وفق تقديره.

وأعلن تضامنه المبدئي مع الصحافيين في وجه الهرسلة المتواصلة التي تمارسها السلطة للهيمنة على وسائل الإعلام وتوجيه خطها التحريري للدعاية للمنظومة فشلت في ضمان أبسط مقومات الكرامة للشعب التونسي،  وفق ما  ورد في ذات البيان.