04-مايو-2024
علم تونس

جدل يرافق تطبيق عقوبات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات المسلطة على تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

قوبل إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مؤخرًا، فرض عقوبات على تونس بتفاعل وجدل واسع في الشارع التونسي وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصةً لدى الناشطين في المجال الرياضي والجمهور الرياضي.

جدل واسع يرافق إعلان الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات مؤخرًا، فرض عقوبات على تونس تشمل عدم السماح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية

وتشمل هذه العقوبات عدم السماح برفع العلم التونسي في الألعاب الأولمبية والبارالمبية، ومنع تونس من استضافة البطولات الإقليمية أو القارية أو العالمية، بسبب عدم امتثالها للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وفق إعلان الوكالة العالمية يوم الثلاثاء 30 أفريل/ نيسان 2024.

يشار إلى أنّ سبب هذه العقوبات المسلطة على تونس "قيام الوكالة التونسية لمكافحة المنشطات بتغييرات في قانونها الداخلي بشكل لا يتماشى مع مدونة الوكالة العالمية لسنة 2021"، وفق الوكالة العالمية.

  • الحزب الجمهوري يطالب برحيل وزير الرياضة 

وفي تفاعله مع هذه القرارات طالب الحزب الجمهوري برحيل وزير الرياضة في تونس، معتبرًا أنه برهن على فشل وحدود في التسيير منذ توليه مهامه.

الحزب الجمهوري يتفاعل مع فرض الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عقوبات على تونس ويطالب برحيل وزير الرياضة في تونس معتبرًا أنه "برهن على فشل وحدود في التسيير منذ توليه مهامه"

وقال الحزب الجمهوري في بيان إنه يذكّر "الحكومة التونسية المتغافلة عن مسؤوليّة وزير الشباب والرياضة في الوصول لهذا القرار الفضيحة بصفته المسؤول الأول على تنفيذ السياسات المتعلقة بقطاع الرياضة، مطالبًا برحيله بعد كل ما برهن عليه من فشل وحدود في التسيير منذ توليه مهامه".

ودعا الحزب الجمهوري كافة الهياكل الرياضية والفاعلين الغيورين على الرياضة التونسية لتحمل مسؤوليتهم في هذا السياق الحرج لإيقاف ما أسماها بـ "حالة العبث والتدهور التي باتت تتهدد مستقبلها في غياب مشروع إصلاح حقيقي".

ومن جهتها علّقت وزارة الرياضة التونسية، مساء الأربعاء 1 ماي/أيار 2024، على العقوبات الصادرة عن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، وأكدت "حرص الدولة التونسية على الالتزام بمقتضيات الاتفاقيات الدولية المصادق عليها ومنها الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات لمنظمة اليونسكو، مشيرة إلى أنها "سعت وتسعى مع باقي المؤسسات وهياكل الدولة إلى حفظ المصلحة الوطنية" وأنها "كانت في مستوى التزاماتها مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات منذ انطلاق الملف، محترمةً الآجال المتفق عليها في تطبيق الرزنامة"، على حد قولها.

وزارة الرياضة: كنّا في مستوى التزاماتنا مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات منذ انطلاق الملف واحترمنا الآجال المتفق عليها في تطبيق الرزنامة، وبمجرد نشر التنقيحات بالرائد الرسمي سوف تُرفع العقوبات

وأضافت أنه "بمجرد أن يصدر الأمر ذو الصلة بالتنقيحات المطلوبة ويُنشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، سوف تُرفع العقوبات، على أنّ تلك الإجراءات ستتمّ وفق أحكام وإجراءات قوانين نشر النصوص التشريعية والترتيبية بالدولة التونسية، في إطار الاحترام التام للسيادة الوطنية"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

  • الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات: رفع العقوبات على تونس سيكون سريعًا

وفي هذا الإطار، أوضح مراد الحنبلي، المدير العام للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، الخميس 2 ماي/أيار 2024، أنّ الوكالة العالمية طالبت تونس،  بتعديل 3 نصوص قانونية، مشيرًا إلى أنه "تم إصدار النص القانوني الأوّل، يوم 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، وصدر النص القانوني الثاني، في 8 فيفري/شباط 2024 وصادق مجلس وزاراء على النص القانوني الثالث بتاريخ 29 أفريل/ نيسان 2024، وستتم مراسلة الوكالة العالمية بمجرّد نشره في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية ليتم إثر ذلك رفع العقوبات المسلطة على تونس في غضون الأسبوع الثاني من شهر ماي/أيار 2024".

الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات تؤكّد أن العقوبات المفروضة على تونس من طرف الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لا تؤثّر مطلقًا على مباراة الأهلي والترجي التونسي المقرّرة ضمن ذهاب الدور النهائي لرابطة أبطال إفريقيا في ملعب رادس بتونس

وبخصوص ما تداول بشأن تأثير هذه العقوبات المفروضة على تونس، على مباراة الأهلي والترجي التونسي المقرّرة في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا في ملعب رادس بتونس، أكدّ مدير عام الوكالة الوطنية لمكافحة تعاطي المنشطات، في تصريحه لإذاعة "اكسبراس" (محلية) أنّ "هذه التظاهرة الرياضية تمت برمجتها قبل صدور قرار العقوبات بما يعني أنها غير مشمولة بما جاء فيه"،وفق قوله، مضيفًا أنّ "هذه العقوبات تتعلق بالدولة التونسية فقط ولا تخص التظاهرات التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 'كاف' أو الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' " حسب تقديره.

ويشار إلى أنه صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، بتاريخ الخميس 2 ماي/أيار 2024، الأمر عدد 235 المتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 187 لسنة 2024 المؤرخ في 5 أفريل/نيسان 2024 المتعلق بضبط التنظيم الإداري والمالي للوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وطرق تسييرها.

  • تتويج تونس بالميدالية البرونزية في الألعاب المائية الإفريقية دون رفع العلم التونسي

ويذكر أن السباحة التونسية حبيبة بلغيث توّجت الخميس 2 ماي/أيار 2024 بالميدالية البرونزية لسباق 100 متر سباحة على الصدر ضمن منافسات البطولة الإفريقية للألعاب المائية المقامة حاليًا في العاصمة الأنغولية لواندا، وتشارك تونس في هذه البطولة الإفريقية بـ 13 سباحًا.

وتداول نشطاء في المجال الرياضي في تونس مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي من حفل تتويج السباحة التونسية حبيبة بلغيث الذي تم دون رفع العلم التونسي، بسبب العقوبات المفروضة على تونس، فعبّر بعضهم عن أسفه لفرض وتطبيق مثل هذه العقوبات على تونس، ونادى البعض الآخر إلى تحميل المسؤوليات وتقديم الاعتذار للتونسيين.