09-مايو-2024
hiking camping tunisia

أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": هذه الرحلات تساهم في تعريف التونسيين وحتى السياح الأجانب بمناطق مختلفة في تونس

 

"رغم اختلاف الأعمار واللهجات تجد نفسك منذ اللحظة الأولى وسط مجموعة من الأصدقاء يخيّل إليك أنك على معرفة وطيدة بهم منذ سنوات وهدفكم واحد هو الاستمتاع بيوم لا يمحى من الذاكرة" هكذا عبّرت آمنة الشابة التونسية المولعة بسياحة المغامرات والتجوال عن المشاعر التي تغمرها في كل رحلة تجوال وتخييم تسافر فيها في ربوع تونس.

شابة مولعة بسياحة التجوال لـ"الترا تونس": تجربة التجوال والتخييم توطّد العلاقة بين أفراد المجموعة بشكل سحري، إذ لا تشعر أنك بحاجة للتعرف عليهم وطرح الأسئلة التقليدية التي تُطرح عادة في اللقاء الأول

وقالت آمنة (موظفة في مؤسسة خاصة) لـ "الترا تونس" إنها بدأت ممارسة هذا النوع من الأنشطة السياحية والترفيهية منذ حوالي 7 سنوات مضت، عن طريق الصدفة، إذ اعترضها الإعلان الترويجي لرحلة تجوال وتخييم على إحدى الصفحات على موقع فيسبوك، وقررت خوض التجربة مع خطيبها، فأفرزت هذه المغامرة صداقات جديدة وأيامًا لا تُنسى.

واعتبرت محدّثتنا، أن كل أفراد المجموعة مسؤولون عن بعضهم البعض بغض النظر عن اختلاف الأعمار وعن حقيقة أنهم "غرباء" ولكن هدفهم واحد، قائلةً إن "تجربة التجوال والتخييم توطّد العلاقة بين أفراد المجموعة بشكل سحري لا يمكن توصيفه، إذ لا تشعر أنك بحاجة للتعرف عليهم وطرح الأسئلة التقليدية التي تُطرح عادة في اللقاء الأول".

هيثم
شابة مولعة بسياحة التجوال لـ"الترا تونس": كل أفراد المجموعة مسؤولون عن بعضهم البعض بغض النظر عن اختلاف أعمارهم وعن حقيقة أنهم غرباء

وأضافت أن سياحة التجوال والتخييم مكّنتها من توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية الخاصة بها، حيث تمكنت من التعرف على أصدقاء جدد وامتدت علاقتهم إلى خارج هذه الرحلات ليصبحوا جزءًا من الحياة اليومية لا فقط من المغامرة.

كما تحدثت آمنة عن النشوة والسعادة العارمة التي يشعر بها المغامرون بعد تعب الرحلة والوصول إلى المكان الهدف، الذي عادةً ما يكون في أعالي الجبال أو أقصى الغابات المنسية في تونس.

شابة مولعة بسياحة التجوال لـ"الترا تونس": كرّرت زيارتي إلى عدة مواقع في تونس، إذ أن تغيّر المسافرين المشاركين في كل مغامرة، يضفي دومًا طابع التجديد فلا تشعر أنك في المكان نفسه أبدًا

وقالت إن هذه الرحلات والمغامرات أصبحت جزءً من حياتها الشخصية ومن اللحظات الجميلة والطريفة التي تتقاسمها مع زوجها المستقبلي.

وليس من الصعب هنا التنبؤ بالأثر الجيّد الذي تطبعه مثل هذه المغامرات على العلاقات الثنائية العاطفية، إذ تكون مخرجًا لها للتجدّد وتفادي الروتين.

التخييم
شابة مولعة بسياحة التجوال لـ"الترا تونس": نشوة وسعادة عارمة يشعر بها المغامرون بعد تعب الرحلة والوصول إلى المكان الهدف

وأشارت محدثتنا إلى أنها كرّرت زيارتها إلى عدة مواقع في تونس، معتبرةً أن تغيّر المسافرين المشاركين في كل مغامرة، يضفي دومًا طابع التجديد فلا تشعر أنك في المكان نفسه أبدًا.

شاب مولع بسياحة التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": هذه الرحلات تفتح الباب أمام فرص كبيرة لتكوين صداقات جديدة واكتشاف جمال مختلف المناطق في تونس بشكل غير مسبوق ولا يمكن أن تصوّره الشاشات

وبدوره تحدّث مراد أحد الشبان المولعين بسياحة التجوال والتخييم لـ "الترا تونس" عن مشاهد الطبيعة العذراء الآسرة التي تبقى في ذهن كل من شارك في رحلات التجوال والتخييم، وقدرتها الهائلة على تحسين الصحة النفسية والمزاج خلال فترات نهاية الأسبوع وبعد أيام طويلة من العمل والدراسة.

وأضاف "وجهتي المفضلة بعد حوالي 6 سنوات من المشاركة في رحلات سياحة التجوال والتخييم هي وادي الزان في معتمدية عين دراهم من ولاية جندوبة، زرتها مرتين وفي حال تمت برمجتها مرة أخرى سأزورها للمرة الثالثة، جمال هذا المكان خيالي ولا يمل منه صراحة".

عين دراهم
شاب مولع بسياحة التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": مشاهد الطبيعة العذراء الآسرة تبقى في ذهن كل من شارك في رحلات التجوال والتخييم

وقال إنه عقد صداقات مع أشخاص تعرّف عليهم خلال هذه الرحلات، وأصبحوا الآن على تواصل دائم لبرمجة لقاءاتهم خلال رحلات جديدة في كل مرة، حتى أنهم يخرجون في بعض الأحيان للتخييم بمفردهم وخوض مغامرتهم الخاصة.

واعتبر أن هذه الرحلات تفتح الباب أمام فرص كبيرة لتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية وتكوين صداقات جديدة من جهة، واكتشاف جمال مختلف المناطق في تونس من جهة أخرى، بشكل غير مسبوق ولا يمكن أن تصوّره الشاشات.

غابات تونس
شاب مولع بسياحة التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": وجهتي المفضلة بعد حوالي 6 سنوات من المشاركة في هذه الرحلات هي وادي الزان

وبدوره تحدث هيثم وهو أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم، لـ "الترا تونس" وأكد أن هناك إقبالاً مكثّفًا من التونسيين على هذه الرحلات وهو ما أفرز عددًا كبيرًا من المنظمين ومئات الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تروج لأنشطة سياحية في مجال التجوال والتخييم تغطي تقريبًا مختلف الجهات في تونس.

أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": هناك إقبال مكثّف من التونسيين على هذه الرحلات وهو ما أفرز عددًا كبيرًا من المنظمين ومئات الصفحات على مواقع التواصل

وأوضح أن اختيار المنطقة المستهدف استكشافها في كل رحلة جديدة يسعى إلى تنظيمها تأخذ في عين الاعتبار الموسم وحالة الطقس، إذ توجه الرحلات نحو السواحل والشواطئ العذراء في تونس خلال فترة الصيف، وتوجه نحو الجبال والغابات والمحميات في الشمال الغربي لتونس خاصةً خلال بقية المواسم والفصول.

هيثم
أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": هناك إقبال مكثّف من التونسيين على هذه الرحلات

وأفاد بأنه تقع على عاتق منظم الرحلة مسؤولية توفير وسائل آمنة لنقل المسافرين، وخلق جو عائلي ويسهر على راحة كل المسافرين وسلامتهم.

وأضاف أنه من المؤسف أن بعض منظمي هذه الرحلات أصبحوا يتوجهون نحو أساليب تضمن لهم مشاركة أكبر عدد ممكن من المسافرين دون الانتباه إلى ضمان مقومات السلامة والراحة الضروريان والأساسيان في أي نشاط ترفيهي، ولما لا تثقيفي أيضًا، حيث أشار إلى أنه عمل على توفير المعلومات الأساسية عن كل منطقة جديدة يزورها ويروي هذه المعلومات على أسماع المسافرين علّهم يستفيدون منها للتعرف على هذه المناطق التي يزورونها غالبًا لأول مرة.

أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": من الضروري أيضًا التفكير في إيجاد حلول لتسهيل عمليات الخلاص المالي للمشاركين هذه الرحلات، خاصةً وأن وسائل الدفع الرقمي والدفع عن بعد متوفرة

وأفاد بأن زيارة بعض المناطق الحدودية تحتاج إلى الحصول على تصاريح وتراخيص إدارية أولاً من السلطات المعنية، وتحدث عن بعض التعطيلات الإدارية التي يمكن أن تقف عائقًا في وجه منظم الرحلات.

واعتبر أنه من الضروري أيضًا التفكير في إيجاد حلول لتسهيل عمليات الخلاص المالي للمشاركين هذه الرحلات، خاصةً وأن وسائل الدفع الرقمي والدفع عن بعد متوفرة.

هيثم
أحد منظمي رحلات التجوال والتخييم لـ "الترا تونس": زيارة بعض المناطق الحدودية تحتاج إلى الحصول على تصاريح وتراخيص إدارية أولاً من السلطات المعنية

وأكد محدّثنا أن نشاط تنظيم رحلات التجوال والتخييم يساهم بدرجة كبيرة في تعريف التونسيين وحتى السياح الأجانب الذين سبق وأن شاركوا في رحلات تجوال وتخييم نظمها، بمناطق مختلفة في تونس تحتاج إلى تثمينها بشكل أكبر وإخراجها من دائرة التهميش والنسيان وتسليط الأضواء على طبيعتها الساحرة والنادرة.

وأشار إلى تفاجؤ عديد السياح بالجمال المتفرّد لمناطق عدة في الشمال الغربي لتونس، التي تستحق أن تكون وجهات سياحية معروفة حول العالم، على غرار بعض غابات أوروبا وجبالها.

وتحدّث عن ضرورة تنظيم هذا النشاط، وتحديد بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في منظم الرحلات لضمان سلامة المسافرين، باعتباره المسؤول الأول عن ذلك.

تلغرام