01-مايو-2024
التعليم الأساسي معلمين وكالة الصور EPA محمد مسرّة

(وكالة الصور EPA/محمد مسرّة) جامعة التعليم الأساسي: قرارات تهم المدرسين ومديري المدارس الابتدائية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي، نبيل الهواشي، أنه تم وضع حدّ للقطيعة مع وزارة التربية، دامت طيلة أكثر من 10 أشهر، والعودة إلى طاولة الحوار، مشيرًا إلى أنّ محضر الاتفاق سيتم توقيعه يوم الخميس 2 ماي/ أيار 2024، ويضمّ جملة من الإجراءات.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: الاتفاق على إلغاء منشور عدد 52، وتمكين المديرين الذين تم إعفائهم على خلفية نشاطهم النقابي من العودة إلى إدارة مدارسهم من جديد، وإعلان قائمة المدارس الشاغرة وفتح عملية التناظر

وأوضح الهواشي أنه تم الاتفاق على "إلغاء العمل بالمنشور عدد 52، وتمكين المديرين الذين تم إعفائهم على خلفية نشاطهم النقابي من العودة إلى إدارة مدارسهم من جديد، وإعلان قائمة المدارس الشاغرة وفتح عملية التناظر".

وبخصوص الأعوان الوقتيين الذين يشتكون من مشاكل تتعلّق بالترسيم والعدد القاعدي، أكّد الهواشي أنّ "عملية إعداد قرارات الترسيم ستستكمل في أجل أقصاه 15 ماي/أيار الحالي"، مشيرًا إلى أنّه "ستصدر مذكرة عن الإدارة العامة لبيداغوجيا التربية من أجل تفقّد الأعوان الوقتيين وإسناد العدد القاعدي، وآخر أجل لهذه العملية سيكون يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

وأشار إلى أن عدد الأعوان الوقتيين المكلفين بالتدريس والمعنيين بالترسيم، يناهز 10 آلاف مدرس.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: عدد الأعوان الوقتيين المكلفين بالتدريس والمعنيين بالترسيم، يناهز 10 آلاف مدرس والاتفاق على استكمال عملية إعداد قرارات الترسيم في أجل أقصاه 15 ماي الحالي

أما بخصوص إعادة التصنيف، أفاد الهواشي بأنها تعدّ مظلمة في حق المعلمين، مضيفًا أنه تم الاتفاق على "إعادة تصنيف المعلمين في الصنف الفرعي 2، وانتقالهم من رتبة معلّم أول إلى رتبة أستاذ وما يترتب عنها من تحسين في أجورهم".

وبخصوص ملف الترقيات، للمعلمين الحاصلين على إجازاتهم في سنة 2018، تم الاتفاق على استعارة المراكز المالية من ميزانية سنة 2024، لتنفيذ قرارات الترقيات وتمكين المعلمين من حقوقهم، حسب قوله.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: الجلسة المنعقدة الثلاثاء 30 أفريل 2024 مع وزيرة التربية هي جلسة إعادة بناء للثقة وتأكيد على أهمية الحوار، وجلسة إصلاح لجملة من الإخلالات التي مست بمخرجات العمليات التفاوضية السابقة

واعتبر الهواشي أن الجلسة المنعقدة الثلاثاء 30 أفريل/ نيسان 2024 مع وزيرة التربية هي "جلسة إعادة بناء للثقة وتأكيد على أهمية الحوار، وجلسة إصلاح لجملة من الإخلالات التي مست بمخرجات العمليات التفاوضية السابقة".

ويشار إلى أن جامعة التعليم الأساسي، كانت قد أعلنت الجمعة 26 أفريل/ نيسان 2024، برمجة جلسة عمل مع وزارة التربية التونسية، وأكدت في بيان، إمضاء قرارات ترسيم الأعوان الوقتيين بجهات زغوان والمهدية وتطاوين وعددهم 850 عونًا وقتيًا، مشيرةً إلى تمكين المندوبيات الجهوية ذات الصلة من قائمات المترسمين.

سبق أن دعت جامعة التعليم الأساسي وزارة التربية إلى الدخول في مفاوضات عاجلة مع الجامعة العامّة تضع حدًّا للانتهاكات التي طالت مكتسبات نافذة منذ عقود ومنظمة بمقتضى اتفاقيات مبرمة بين الطرفين

وكانت جامعة التعليم الأساسي، قد عبّرت عن رفضها لإصدار وزارة التربية التونسية يوم غرّة أفريل/نيسان 2024 بلاغًا ومنشورًا يتعلقان بإسناد إدارات المدارس الابتدائيّة الشاغرة، وقالت إنهما يمثلان "نكثًا بالعهود وعدم إيفاء بالالتزامات"، مستنكرة بشدة ما وصفتها "سياسات تجاهل الطّرف الاجتماعي وضرب المكتسبات"، وفقها.

ودعت جامعة التعليم الأساسي في هذا الإطار، وزارة التربية إلى "الدخول في مفاوضات عاجلة مع الجامعة العامّة تضع حدًّا للانتهاكات التي طالت مكتسبات نافذة منذ عقود ومنظمة بمقتضى اتفاقيات مبرمة بين الطرفين".

وبدورها أعلنت الرئاسة التونسية، مساء الاثنين 1 أفريل/نيسان 2024، قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد إقالة وزير التربية محمد علي البوغديري، بعد سنة وشهرين من تعيينه على رأس الوزارة، وأضافت الرئاسة، في بلاغ لها، أنّ الرئيس قرر تعيين سلوى العباسي خلفًا لمحمد علي البوغديري على رأس وزارة التربية التونسية.