16-أبريل-2024
تونس شارع الحبيب بورقيبة

دعوة مجلس الجهات والأقاليم للانعقاد بمقتضى أمر صدر بالرائد الرسمي (صورة توضيحية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في عدده الأخير بتاريخ الثلاثاء 16 أفريل/نيسان 2024، أمر رئاسي عدد 196 لسنة 2024، يتعلق بدعوة أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم لحضور جلسته العامة الافتتاحية. 

صدور أمر رئاسي يتعلق بدعوة أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الجمعة 19 أفريل 2024

وقد نصّ الأمر على دعوة الرئيس التونسي قيس سعيّد، أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم لحضور جلسته العامة الافتتاحية يوم الجمعة 19 أفريل/نيسان 2024 على الساعة العاشرة صباحًا بالمقر الذي خصص له بباردو.

وأشار الأمر إلى أنه إلى حين انتخاب رئيس مجلس الجهات والأقاليم، يرأس الجلسة العامة الافتتاحية للمجلس أكبر الأعضاء سنًا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنًا، ويتلو رئيس الجلسة العامة الافتتاحية أو أحد مساعديه القائمة النهائية للمنتخبين بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم بناء على قرار هيئة الانتخابات المتعلق بالتصريح بالنتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم. 

كما يؤدي أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم اليمين التالية بصورة جماعية: "أقسم بالله العظيم أن أبذل كل ما في وسعي في إخلاص وتفان لأقوم بالواجب الوطني المقدس ولأضطلع على خير وجه بمسؤولياتي رائدي الأسمى في ذلك مصلحة الوطن العليا في كنف احترام دستور البلاد وقوانينها"، وفق نص الأمر.

سيقع انتخاب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم ونائبه ونائبته، بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه خلال الجلسة الافتتاحية 

وقد دعا الأمر إلى أن يكوّن المجلس في جلسته العامة الافتتاحية لجنة قارة لإحصاء الأصوات ومراقبة عمليات التصويت، على أن يعلن رئيس الجلسة العامة الافتتاحية عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم ونائبيه ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويسجلها ويعلن عنها ثم يأذن بالشروع في عملية التصويت. 

ويقع انتخاب رئيس المجلس الوطني للجهات والأقاليم ونائبه ونائبته، بالتصويت السري وبالأغلبية المطلقة لأعضائه. وفي صورة عدم حصول أي مترشح على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يتقدم إليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الأصوات. ويعتبر فائزًا المترشح المتحصل على أكثر الأصوات.

رئيس مجلس الجهات والأقاليم المنتخب يجب أن يدعو لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة

أما في صورة التساوي يرجح المترشح الأكبر سنًا، وفي حالة استمرار التساوي يتم اللجوء إلى القرعة لتحديد الفائز. كما يعلن رئيس الجلسة عن اسم المترشح الفائز برئاسة المجلس وعن اسمي نائبيه، وإثر ذلك ترفع الجلسة الافتتاحية. 

وتستأنف الجلسة العامة أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب وبمساعدة نائبيه. ويعرض الرئيس على المجلس تكوين لجنة إعداد النظام الداخلي ثم يعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة المذكورة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت بالأغلبية المطلقة للأعضاء.

يشار إلى أنّ رئيس المجلس يجب أن يدعو لجنة إعداد النظام الداخلي للاجتماع مباشرة إثر الجلسة العامة الافتتاحية ثم يعلن عن رفع الجلسة.

 

الرائد الرسمي مجلس الأقاليم والجهات

 

يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، فيصل بوقرّة، قد أكد الثلاثاء 2 أفريل/نيسان 2024، أنّ المحكمة الإدارية قضت برفض جميع الطعون المقدّمة في إطار النزاع الانتخابي لانتخابات مجلس الجهات والأقاليم.

وكان مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس قد صادق الخميس 28 مارس/آذار 2024 على النتائج الأولية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وأعلن عن تركيبة المجلس الذي يضم 77 عضوًا، بصفة أولية.

وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، خلال ندوة صحفية، عن تركيبة أعضاء المجالس الجهوية، وتركيبة مجالس الأقاليم، موضحًا أن العدد الجملي للناخبين المشاركين في انتخابات مجالس الأقاليم هو 22 ناخبًا، أما انتخابات مجالس الجهات فقد سجلت تصويت 241 ناخبًا من جملة 242 ناخبًا مسجلًا.

فاروق بوعسكر: يتولى الرئيس التونسي قيس سعيّد دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في ظرف 15 يومًا من تاريخ إعلان النتائج النهائية

وشدد بوعسكر وقتها على أن مسار تركيز الغرفة البرلمانية الثانية، انتهى تقريبًا، وستكون هذه الغرفة مكتملة العدد من حيث تمثيلية جميع الجهات وجميع الأقاليم.

مؤكدًا أن هذه الغرفة البرلمانية الثانية ستباشر مهامها الدستورية قريبًا، بعد إعلان النتائج النهائية، تطبيقًا للقانون الانتخابي، قبل دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في ظرف 15 يومًا.