08-سبتمبر-2021

لتقديم عريضة تضم آلاف الإمضاءات للفلاحين تطالب بحتمية تسعير الأعلاف المركّبة (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينطلق عدد من الفلاحين من مربي الحيوانات، الأربعاء 8 سبتمبر/ أيلول 2021، في "مسيرة رمزيّة نحو القصر الرئاسي بقرطاج لتقديم عريضة تضم آلاف الإمضاءات للفلاّحين، تطالب بحتمية تسعير الأعلاف المركّبة، لرئيس الجمهورية"، وفق ما نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وسيم بوخريص، عضو النقابة التونسية للفلاحين: "من العبث أن تخضع الأعلاف لقاعدة حريّة الأسعار فيما تلجأ وزارة التجارة إلى تسعير منتجات الدواجن، مثلاً"

وانطلق الفلاحون منذ الخامسة من صباح، الأربعاء، من مدينة صفاقس باتجاه تونس العاصمة وانضم إليهم عدد من الفلاحين من عديد ولايات الجمهورية، في مسيرتهم "الرمزية المقتصرة على عدد من الفلاّحين في ظل الظروف الصحية والأمنية الحالية"، وفق ما نقلته الوكالة.

وقد صرّح وسيم بوخريص، عضو النقابة التونسية للفلاحين، للوكالة: "غايتنا تحسيس الرأي العام ورئيس الجمهورية بأهميّة مطلبنا بإصدار أمر رئاسي لتسعير الأعلاف المركّبة، التي تعد العنصر الأساسي في منظومة تربية الحيوانات - دواجن وأبقار وماشية…- وتقدّر كلفتها بنحو 70 في  المائة من كلفة هذا النشاط في تونس".

وأضاف بوخريص أن نقابة الفلاّحين تدعم وتشارك في المسيرة، وأوضح أنّه "من العبث أن تخضع الأعلاف لقاعدة حريّة الأسعار فيما تلجأ وزارة التجارة إلى تسعير منتجات الدواجن، مثلاً".

وأوضح أن "تسعيرة الأعلاف، التّي تتحكم بها 3 مجمّعات كبرى في البلاد عبر التحكم في توريد المواد الأولية وتصنيع الأعلاف، تستثري بهوامش ربح قياسيّة على حساب بقيّة حلقات منظومة التربية الحيوانية في تونس"، وفقه.

وذكر بأنّ نقابة الفلاّحين طالبت في أكثر من مناسبة وزارة التجارة باستثناء الأعلاف من قاعدة حريّة الأسعار وإصدار أمر حكومي في الغرض. وقد تمّ فعلاً عرض الأمر على مجلس المنافسة بطلب من لجنة الفلاحة بالبرلمان ونقابة الفلاّحين. ولم تقم الوزارة بطرح مشروع الأمر الوزاري بعد ذلك على المجلس الوزاري.

وتابع "نطالب بوقف العبث بمنظومات الإنتاج ورفع المظلمة التاريخية في حق عشرات الآلاف من المربين و12 مليون مستهلك تونسي".

اتحاد الفلاحة والصيد البحري كان قد دعا الفلاحين إلى "مزيد التكتل ورفض سياسة الهرسلة والممارسات التعسفية للمذابح والشركات المهيمنة على القطاع والمتحكمة فيه، مما كبدهم خسائر فادحة وفاقم من مديونيتهم"

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قد دعا، مساء الثلاثاء 7 سبتمبر/ أيلول 2021، الفلاحين إلى التخفيض بنسبة 50 في المائة في إنتاج الدواجن والتوجه نحو بيع الدجاج الحي.

ويعود هذا القرار، وفق بيان صادر عن الاتحاد، إثر "تمادي الشركات الكبرى الناشطة في مجال الدواجن في إرباك المنظومة من خلال ضغط المذابح لشراء الدجاج الحي من الفلاحين أقل من سعر التكلفة"، وفق تقديره.

وورد في ذات البيان "ارتفاع تكلفة إنتاج الكيلو غرام الواحد من الدجاج الحي، وأن السعر الأقصى المحدد لا يضمن التكلفة، فضلاً عن هامش ربح للفلاحين، خاصة في ظل ما يواجهه القطاع من صعوبات بسبب الارتفاع المشط والمتواصل لأسعار الأعلاف".

ودعا الاتحاد الفلاحي الفلاحين إلى "مزيد التكتل ورفض سياسة الهرسلة والممارسات التعسفية للمذابح والشركات المهيمنة على القطاع والمتحكمة فيه، مما كبدهم خسائر فادحة وفاقم من مديونيتهم"، وفق ذات البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الفلاحين يدعو إلى التخفيض في إنتاج الدواجن بـ 50 %

تراجع عدد الأبقار في تونس.. استفحال أزمة قطاع الحليب ودعوات للنجدة