09-أكتوبر-2020

على مدى 15 يومًا على الأقل (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر عدد من الولايات، في إطار الحد من تفشي فيروس كورونا، تعليق صلاة الجمعة بالمساجد، إثر تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات المسجلة، لاسيّما خلال الأيام القليلة الماضية.

أكدت الولايات المعنية أنها تعوّل على حسّ المواطنين ووعيهم بضرورة احترام قراراتها في إطار مكافحة الجائحة

وأعلن والي تونس الشاذلي بوعلاق، الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول، عن جملة من الإجراءات المشددة في إطار الحد من انتشار الوباء، من بينها تعليق صلاة الجمعة بكافة مساجد ولاية تونس، إلى أجل غير محدد.

وقال بوعلاق، في بلاغ نشرته ولاية تونس على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، إنه يعوّل على حسّ المواطنين ووعيهم بضرورة احترام ذلك، في إطار مكافحة الجائحة.

بدوره، أقرّ والي بنزرت محمد قويدر، الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، جملة من الإجراءات الوقائية، من بينها تعليق صلاة الجمعة وغلق الميضات بجميع المساجد والجوامع انطلاقًا من الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وكلّف الوالي، في بلاغ نشرته الولاية على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، كلًّا من المديرين الجهويين ومدير إقليم أمن بنزرت ومدير إقليم بنزرت للحرس الوطني والمدير الجهوي للحماية المدنية بالعمل على تطبيق هذه القرارات.

كما أعلن والي القيروان محمد بورقيبة، الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن مجموعة قرارات في إطار التوقي من فيروس كورونا، أبرزها تعليق صلاة الجمعة بمعتمديتي القيروان الشمالية والجنوبية لمدة أسبوعين انطلاقًا من الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقررت ولاية توزر أيضًا، خلال اجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، فرض حملة من الإجراءات المشددة في إطار الحد من تفشي كورونا بالجهة.

ومن بين القرارات التي اتخذتها اللجنة تعليق صلاة الجمعة وغلق الميضات بكل معتمديات دائرة الولاية، وفق بلاغ نشرته الصفحة الرسمية للولاية بموقع التواصل "فيسبوك".

بدروها، أعلنت ولاية قابس، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك" الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تعليق صلاة الجمعة في كافة مساجد معتمديات الولاية لمدة 15 يومًا.

وفي هذا الإطار، نشرت وزارة الشؤون الدينية، الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بلاغًا دعت من خلاله "روّاد المساجد لتفهّم دواعي هذه القرارات المُؤسّسة على مقصد شرعي ووطني مرماه حفظ النفس البشريّة ومنع تفشّي الوباء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

خلال يومين: 45 وفاة و2357 إصابة جديدة بفيروس كورونا

تونس الكبرى: منع الاستهلاك على عين المكان بالمقاهي والمطاعم