09-مارس-2019

تسجيل 11 حالة وفاة بين الرضع المقيمين بمركز التوليد وطبّ الرضيع بالرابطة (صورة تقرييبية/ Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ أصدرته السبت 9 مارس/ آذار 2019، عن تسجيل 11 حالة وفاة بين الوضع المقيمين بمركز التوليد وطبّ الرضيع بالرابطة خلال يومي 7 و8 مارس/ آذار الجاري، مشيرة إلى أن إدارة المركز اتخذت بالتنسيق مع الطاقم الطبي وشبه الطبي في الإبان التدابير والإجراءات اللازمة خاصة منها الوقائية والعلاجية لتجنب حدوث وفيات أخرى ولمواساة عائلات الضحايا ومتابعة الوضع الصحي لباقي المقيمين بالمركز بصفة دقيقة لمزيد التحكم في الوضع.

وزارة الصحة: فتح تحقيق عاجل في وفاة 11 من الرضع المقيمين بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة

وأفادت الوزارة أنها قرّرت فتح تحقيق عاجل في الغرض من قبل لجنة مختصّة للوقوف على الأسباب الحقيقية التي كانت وراء وفاة الرضع وتحديد المسؤوليات، مبرزة أنه سيتمّ الإعلان عن نتائج البحث إبان انتهاء التحقيق. وأشار البلاغ إلى أن وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف أدى صباح السبت زيارة اطلاع للمركز ولمساندة جهود الإطار الصحي.

من جهتها، بيّنت المديرة العامة للصحة نبيهة بورصالي في تصريح لإذاعة موزاييك أن الوفايات المسجّلة في صفوف الـ11 وليدًا بمستشفى الرابطة ناتجة عن تعفن خطير جدًا (choc septique)، مشيرة إلى أن التحاليل جارية لمعرفة أسباب هذه التعفنات.

وأضافت بورصالي أنه تمّ وقائيًا وقف استعمال كلّ دفعات أدوية العلاج والتغذية المستعملة واستبدالها بدفعات جديدة من الصيدلية المركزية لتفادي تكرّر الإصابات، مبرزة أن لجنة التحقيق التي شكّلتها الوزارة تضمّ مختلف الاختصاصات الطبية والصيدلية كما تمّ توفير أخصائيين نفسيين للإحاطة بعائلات الرضع المتوفين

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: تغطية كافة الجهات بأطباء اختصاص خلال سنتين

وزارة الصحة تستدعي المرضى الحاملين للناظمات القلبية.. لماذا؟