20-نوفمبر-2021

نعت وزارة الشؤون الثقافية الفقيدة صفوة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

توفيت الفنانة التونسية صفوة، الجمعة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وفق ما أكدته وزارة الشؤون الثقافية التونسية في بيان نعتها من خلاله.

تعتبر الفقيدة صفوة واحدة من أبرز الأصوات الفنية الجميلة في تونس، لقّبت بـ"جوهرة الجنوب" وكان لها حضور وبصمة في الساحة الفنية والثقافية منذ ظهورها

وتعتبر الفقيدة صفوة (واسمها الحقيقي نبيهة الڨرڨوري) واحدة من أبرز الأصوات الفنية الجميلة في تونس، لقّبت بـ"جوهرة الجنوب" وكان لها حضور وبصمة في الساحة الفنية والثقافية منذ ظهورها في بداية الستينيات من القرن الماضي.

وصفوة من مواليد سنة 1945، انطلقت مسيرتها من ولاية صفاقس، وقد انضمّت إلى المسرح أولاً، ثم اكتشفها سنة 1961 الأستاذ علي حشيشة حين شاركت في عمل مسرحي غنائي.

قدّمت عددًا مهمًا من الأغاني الناجحة منها "يا اللي ماشي للجزيرة" التي عرّفت بقيمة صوتها وتميّزه ولفتت أنظار الملحّنين إليها، ثم قدّمت عددًا من الأعمال منها "وطني" و"دبلج وحديدة" و"الدنيا لينا" و"الربيع جانا" و"نهارك فل صباح الخير" وغيرها من العناوين المميّزة.

قدّمت عددًا مهمًا من الأغاني الناجحة منها "يا اللي ماشي للجزيرة" التي عرّفت بقيمة صوتها وتميّزه ولفتت أنظار الملحّنين إليها، ثم قدّمت عددًا من الأعمال منها "وطني" و"دبلج وحديدة" و"الدنيا لينا"

التحقت الراحلة بإذاعة صفاقس، ولحّن لها الفنان أحمد حمزة أولى أغانيها وسنّها لم يتجاوز الـ17 سنة، ثم تبناها محمد الجموسي وقدم لها الدعم لتؤسس لانطلاقة حقيقية من صفاقس إلى كامل تراب البلاد، ثمّ عملت ضمن المجموعة الصوتية لفرقة الإذاعة والتلفزة.

لها رصيد مهم من الأغاني، والتتويجات والتكريمات والمشاركات في مختلف التظاهرات والحفلات الفنية والموسيقية الكبرى في تونس، إلى جانب مشاركاتها القليلة خارج تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وفاة الفنان الشعبي أشرف جرمانة بسبب فيروس كورونا

الساحة الفنية والإعلامية تنعى فقيدة المشهد الثقافي زينب فرحات