25-مارس-2021

قال إن سعر الماء في تونس يعادل ما بين 25% و 30% سعر الماء في المغرب (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الفلاحة بالنيابة فاضل كريم، الخميس 25 مارس/آذار 2021، بأنه سيتم الترفيع في سعر المياه خلال الأسابيع القادمة، موضحًا أن ذلك يأتي في إطار خطة لإنقاذ  الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه تم وضعها منذ 2019.

وأوضح الوزير، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن الخطة تقتضي وضع زيادات مرحلية في سعر المياه على مدى 5 سنوات، ويتم إقرار زيادة بـ150 مليمًا على كل متر مكعب من المياه كلّ عام، مذكرًا بأنه سبق أن تم الترفيع في سعر المياه في 2020 في إطار المخطط ذاته.

وزير الفلاحة بالنيابة: تم وضع خطة لإنقاذ "الصوناد" تقتضي إقرار زيادات مرحلية في سعر المياه على مدى 5 سنوات بـ150 مليمًا على كل متر مكعب من المياه سنويًا

واعتبر كريم، في هذا الإطار، أن الماء في تونس يعدّ بلا قيمة مالية مقارنة بدول أخرى، مشيرًا إلى أن سعر الماء في تونس يعادل ما بين 25% و 30% سعر الماء في المغرب، ومؤكدًا أنه عندما لا تكون هناك قيمة مالية لمادة ما لا يعطيها المواطنون الأهمية ولا يحافظون عليها، حسب تقديره.

وشدد وزير الفلاحة على أن تونس تعاني منذ سنوات من ضغوط على مستوى الموارد المائية بسبب عدة عوامل أبرزها التغيرات المناخية التي تسببت في انحسار الأمطار، وارتفاع الكثافة السكانية التي أسهمت في ارتفاع كميات الاستهلاك، وفق قوله.

ولفت، في السياق ذاته، إلى أن نسبة نصيب الفرد الواحد من المياه الصالحة للاستعمال في تونس تقدر بنحو 400 متر مكعب في السنة، وهي تعد نسبة تحت خط الشحّ المائي، مضيفًا أن ذلك يستوجب العمل على الحفاظ على الثورة المائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منسّق المرصد التونسي للمياه: الدولة تتجه لخوصصة قطاع المياه (حوار)

وثائقي "عطاشى تونس".. عن المواطن والدولة وكذبة العدالة