30-نوفمبر-2018

أكد سليم الفرياني أنه لا نية للترفيع في فاتورة الاستهلاك المنزلي للكهرباء حاليًا

الترا تونس – فريق التحرير

 

قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، الجمعة 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، إن زيادة تعريفة الكهرباء من طرف الشركة التونسية للكهرباء والغاز طالت فقط فواتير المؤسسات الصناعية ولن تشمل فاتورة الاستهلاك المنزلي التي لا تنوي الشركة الترفيع فيها.

وزير الصناعة: يتم حاليًا البحث عن بدائل أخرى من أجل تشجيع المؤسسات الاقتصادية على إنتاج الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية

وبيّن الفرياني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، على هامش اليوم الوطني للجودة 2018، أن هذه الزيادة "تتنزل في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتقليص الدعم المتنامي الموجه للقطاع الطاقي"، مشيرًا إلى أنه رغم هذه الزيادة فإن قيمة الدعم الموجه للطاقة في مشروع قانون المالية لسنة 2019 ارتفع بنسبة 22 في المائة ليبلغ 2100 مليون دينار في وقت ترزخ فيه المالية العمومية تحت ضغوط كبيرة"، حسب تعبيره.

وأضاف أنه يتمّ حاليًا البحث عن بدائل ومزايا أخرى من أجل تشجيع المؤسسات الاقتصادية على إنتاج الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية.

يشار إلى أن الزيادة في فاتورة الكهرباء للصناعيين غير المعلنة مسبقًا قد أثارت غضب الصناعيين ومنظماتهم. وانتقد كلّ من الاتحاد التونسية للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كونكت) والنقابة التونسية للفلاحين الترفيع بأكثر من 45 في المائة في تعريفة الكهرباء والغاز من طرف الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ترفيع بأكثر من 45 % في تعريفة الكهرباء.. منظمتا الأعراف تحتجان

بسبب عدم خلاص الفواتير: "الستاغ" قطعت الكهرباء عن 800 ألف حريف!