22-يونيو-2021

إلى حدود 23 جويلية القادم سيصل إلى تونس 636 ألف جرعة من اللقاح وفق وزير الصحة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد وزير الصحة فوزي المهدي، الثلاثاء 22 جوان/يونيو 2021، بأنه قد وصل إلى تونس إلى حد الآن مليونان و311 ألفًا و422 جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا، منها الـ500 جرعة من لقاح سينوفاك التي وصلت الاثنين 20 جوان/يونيو الجاري من الصين عن طريق الاقتناءات المباشرة، مذكرًا بأن إجمالي اللقاحات المبرمج أن تتسلمها تونس يبلغ حوالي 12 مليون جرعة بمختلف الوسائل الممكنة (مبادرة كوفاكس، الاقتناءات المباشرة، الهبات...).

وأضاف، في ندوة صحفية انعقدت بمقر وزارة الصحة، أنه من المتوقع أن تتسلم تونس إلى غاية الأسبوع المقبل 67 ألفًا و848 جرعة من لقاح فايزر و25 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك، لافتًا إلى أنه إلى حدود 23 جويلية / يوليو القادم سيصل إلى تونس 636 ألف جرعة عن طريق الشراءات المباشرة مع المخابر.

وزير الصحة: من المتوقع أن تتسلم تونس إلى غاية الأسبوع المقبل 67 ألفًا و848 جرعة من لقاح فايزر و25 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك

وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أن عدد المسجلين في منظومة إيفاكس بلغ إلى حد الآن 2 مليون و560 ألفًا و933 مواطن، وتم تلقيح مليون و573 ألف جرعة منهم حوالي 500 ألف تلقيح كامل، وفق تصريحه.

ولفت المهدي إلى أن نسبة المسجلين في منظومة إيفاكس للتلقيح ممن أعمارهم فوق الـ60 سنة بلغت 58 %، مستطردًا أنه تم تلقيح 80% منهم، على حد قوله.

كما أشار إلى أنه ستتم إضافة 18 مركزًا للتلقيح بكل من: الرديف، أم العرائس، الحاجب، القطار، الفحص، غار الدماء، نفزة، تستور، الشابة، قصور الساف، قليبية، قربة، ماطر، راس الجبل، الدهماني، المروج، مرناق وبوعرقوب. 

وعلى صعيد متصل، قال وزير الصحة إن هناك حالات مرضية تم تصنيفها ضمن أصحاب الأولويات بالتلقيح، مشيرًا إلى أن بإمكانهم تقديم ملفاتهم على منظومة "إيفاكس"، ومن بينهم: 

  • من يخضعون للعلاج الكيماوي من مرضى السرطان
  • من سيزرعون أعضاء أو المرشحون لزرع أعضاء
  • الذين يخضعون لتصفية الدم
  • المصابون بمتلازمة داون
  • الحوامل انطلاقًا من الأسبوع 16 للحمل
  • مصابو السمنة المرضية
  • مصابو السكري صنف 1
  • مرضى القلب الذين لديهم ضعف في البطين الأيسر

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: هناك ولايات تستوجب إجراءات صارمة.. وهذه آخر تطورات الوضع الوبائي

الهاشمي الوزير: تغيرات جينية للفيروس المنتشر ببعض الولايات