21-يونيو-2021

الهاشمي الوزير: ارتفاع مرتقب في نسق التلقيح بداية من جويلية القادم (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا الهاشمي الوزير الاثنين 21/ جوان/ يونيو 2021، حدوث تغيرات جينية في الفيروس المنتشر في بعض المناطق، قائلًا: "يجب التثبت من هذا، وقمنا ببعض التقطيعات لاكتشاف التغيرات في السلالات المنتشرة في هذه المناطق، إذ إن سرعة انتشار الوباء وتغيّر أعراضه مع انخفاض معدّل أعمار المرضى يشير إلى وجود تغيرات جينية".

الهاشمي الوزير: يمكن أن تكون سلالة متغيرة هي ما سببت تفاقم الوضع ببعض ولايات البلاد

وتابع الوزير لدى حضوره بالقناة الوطنية الأولى: "يمكن أن تكون سلالة متغيرة هي ما سببت تفاقم الوضع ببعض ولايات البلاد، لكن أظن أن الإجراءات المتخذة قادرة على تخفيض نسبة انتشار العدوى".

وأشار الوزير إلى أن التلاقيح هي الوسيلة الأنجع للتصدي لفيروس كورونا، لكن سيتواصل انتشار العدوى حتى لو ضاعفنا نسق التلقيح مرتين وفق وصفه لأن مفعول التلقيح ليس فوريًا، معلنًا أن منظومة كوفاكس اقترحت على تونس توفير 324 ألف جرعة تلقيح قد تصل إلى تونس في شهر جويلية/ يوليو القادم.

وتحدّث رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، عن ارتفاع مرتقب في نسق عملية التلقيح ستشهده تونس بداية من شهر جويلية/ يوليو القادم، يتزامن ذلك مع اقتنائها لكميات لا بأس بها من التلاقيح.

الهاشمي الوزير: ارتفاع مرتقب في نسق عملية التلقيح ستشهده تونس بداية من شهر جويلية القادم

وأبرز الوزير أن عدد المسجلين بمنظومة التلقيح إيفاكس بلغ إلى حدود اليوم 2.6 مليون مسجّل، فيما بلغ عدد المطعّمين أكثر من 1.6 مليون بين الجرعتين الأولى والثانية، وقال: "هناك 71 مركزًا جهويًا للتلقيح والمشكل ليس تسجيل المواطنين فحسب بل في تقريب مراكز التلقيح لـ"أماكن سكنهم"، وهناك مراكز متنقلة ذهبت لعدة أماكن لتسجيل المواطنين بل وتلقيحهم".

وتصل الاثنين 21 جوان/يونيو 2021، شحنة جديدة من اللقاحات ضدّ فيروس كورونا تُقدّر بـ 500 ألف جرعة قادمة من جمهورية الصين الشعبية، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

500 ألف جرعة من لقاح كورونا تصل إلى تونس من الصين

جمعيات تقترح إجراءات لتعديل خطة حملة التلقيح وتطوير أداء مجابهة الجائحة