07-يونيو-2021

فيما يتعلق بتطورات الوضع الوبائي بها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الصحة فوزي المهدي الاثنين 7 جوان/ يونيو 2021 لدى حضوره بمجلس نواب الشعب إن الوزارة تفي بتعهداتها وطنيًا وجهويًا في ظرف تشهد فيه المالية العمومية أزمة خانقة تعمّق النقائص الهيكلية للقطاع وعلى رأسها ندرة الموارد البشرية، مضيفًا: "رفّعنا من الإمكانيات الصحية وطنيًا وجهويًا، حيث بلغت نسبة التلقيح في قبلي 46% مثلًا لكن يبقى الحاجز الأهم هو مدى التزام المواطنين بالبروتوكول الصحي وإجراءات التوقي من فيروس كورونا".

فوزي المهدي: شرعنا في التلقيح للفئة بين 50 و60 سنة، ولدينا حاليًا نصف مليون مواطن مسجلًا في هذه الشريحة

وتابع المهدي أنه يتواصل تعزيز المستشفى الجهوي ببن قردان في إطار برنامج دعم طب الاختصاص في الجهات ذات الأولوية بنسبة تغطية تبلغ 35% سنة 2020 في اختصاصات: طب النساء والتوليد، التصوير الطبي، جراحة العظام، التخدير والإنعاش، الجراحة العامة وطب الأطفال وأمراض القلب والشرايين.. قائلًا: "التحاق أطباء الاختصاص سيتم بصفة تدريجية انطلاقًا من موفى ديسمبر 2022 من بينهم 8 أطباء في التخدير والإنعاش، 5 في الأشعة، 1 في الجراحة العامة و4 في طب الأطفال".

وأبرز وزير الصحة أن وحدة بنك الدم بالولاية جاهزة، وتم اقتناء تجهيزات بكلفة 120 أف دينار في انتظار انتداب إطار شبه طبي، لافتًا إلى أنه "سيتم تدعيم الجهة الصحية بمدنين بـ19 سيارة إسعاف، 14 منها على حساب صندوق 1818، و5 سيارات على حساب برنامج "الصحة عزيزة"، ليكون نصيب بن قردان 2 سيارات إسعاف".

وتفاعلًا مع سؤال أحد النواب قال وزير الصحة: "شرعنا في التلقيح للفئة بين 50 و60 سنة، ولدينا حاليًا نصف مليون مواطن مسجلًا في هذه الشريحة، وقمنا بطلب أكثر من 11 مليون جرعة من تلقيح كورونا موزعة بين: 

  • 4.3 مليون جرعة من منظومة كوفاكس
  • 2.3 مليون جرعة من المبادرة الإفريقية
  • 5 مليون جرعة شراءات مباشرة

وصلنا منها إلى حد اليوم قرابة مليون و600 ألف جرعة، وقمنا بتطعيم حوالي مليون و200 ألف جرعة" مشددًا بخصوص الجرعات التي انتهت آجال استهلاكها على أنها "جرعات هامشية وضئيلة إذ لم يتم إتلاف سوى 100 جرعة لأسباب مختلفة" حسب تصريحه.

فوزي المهدي: جرعات هامشية وضئيلة تلك التي قمنا بإتلافها لأسباب مختلفة إذ لم يتم إتلاف سوى 100 جرعة 

وأعلن الوزير أنه سيؤدي زيارة إلى توزر وقفصة وقبلي قريبًا، قائلًا بخصوص النقص في أطباء الاختصاص بولاية قبلي: "تم فتح 43 خطة طبيبًا مقيمًا بولاية قبلي وسيتم التحاق أطباء الاختصاص بصفة تدريجية انطلاقًا من موفى ديسمبر 2022 من بينهم 2 أطباء أطفال، 3 أطباء أمراض قلب وشرايين، 5 أطباء تخدير وإنعاش، 6 أطباء نساء وتوليد و4 أطباء تصوير طبي".

وأشار الوزير إلى أنه سيتم طلب اعتمادات ضمن الخط التمويلي لتعويض وبناء مراكز صحة في السنة المالية 2022 لتعويض وبناء المركزين ميداس بتمغزة وبوهلال بالدقاش بولاية توزر، كما ستتلقى الولاية قريبًا سيارتي إسعاف من صنف 'ب' مخصصة لمرضى الكوفيد قبل أن تتلقى بعد ذلك تباعًا بقية السيارات والبالغ عددها 6 سيارات.

فوزي المهدي: تلقينا قرابة مليون و600 ألف جرعة وقمنا بتطعيم حوالي مليون و200 ألف جرعة

اقرأ/ي أيضًا: وضع وبائي وصف بـ"الخطير والصعب جدًا".. قرارات وإجراءات جديدة بالقيروان

وقد توصلت اللجنة الفنية التي وقع بعثها إلى وجود إخلالات تتعلق بالمستشفى الجهوي بباجة وفق وزير الصحة الذي قال إنه مستشفى قديم جدًا، وسيتم التعهد بتجديد المولد الكهربائي وتهيئة مغازة الأدوية وتجديد الخزانة الكهربائية، وتابع بخصوص تركيز المصاعد الكهربائية في المستشفى الجهوي بباجة أن الأشغال توقفت بسبب عدم مطابقة المواصفات الفنية للمصعد الجديد للقائمة المقترحة من طرف المقاولات مما استوجب فسخ العقد في 26 مارس/ آذار الماضي والشروع في إعادة ملف العروض.

وحول نقص أطباء الاختصاص في المستشفى الجهوي بباجة والبالغ عددهم 28 قال المهدي: "قمنا بشراكة بين قسم التوليد بالمستشفى الجامعي ببنزرت وقسم التوليد بباجة ما مكّن من تجاوز هذا النقص نسبيًا"، معلنا أنه يتم حاليًا بعث قسم كوفيد بالمستشفى يتكون من 8 أسرة وسيتم الانتهاء منه في غضون شهرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الوضع الوبائي بالجهات: انتشار سريع لكورونا وارتفاع درجة الاختطار ببعض المناطق

عضو باللجنة العلمية: تونس تشهد حاليًا الموجة الرابعة من تفشي كورونا