20-أغسطس-2021

محمد الطرابلسي: كل الفئات المعنية بالمساعدات ستتحصّل على مبلغ 300 دينار

الترا تونس - فريق التحرير



انتظم الجمعة 20 أوت/ أغسطس 2021 بقصر قرطاج، موكب تم خلاله التوقيع على اتفاقية توزيع مساعدات اجتماعية لفائدة العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل التي تضرّرت من تداعيات جائحة كوفيد-19.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي لدى حضوره بنشرة أخبار الثامنة بالقناة الوطنية، إنّه تقرّر توحيد مبلغ المنحة التي كانت تنقسم إلى فئة تتحصّل على 180 دينارًا وفئة تتحصّل على 300 دينارًا، كي يأخذ الجميع 300 د وفق قوله، مضيفًا: "تم التوقيع على اتفاقية بين 15 عنصرًا متدخلًا في التنفيذ، من بينهم بنوك وشركات الهاتف والبنك المركزي والبريد التونسي وغيرهم".

محمد الطرابلسي: ستصرف المنح بداية من غرّة سبتمبر تباعًا، ونعتذر عن التأخير بعد أن كانت هذه المنح مقرّرة لنهاية شهر جويلية

وشدّد الطرابلسي على أنّ هذه المنح ستصرف بداية من غرّة سبتمبر/ أيلول تباعًا، وقال: "نعتذر عن التأخير بعد أن كانت هذه المنح مقرّرة لنهاية شهر جويلية/ يوليو، لكن كل الإشكاليات قد حلّت" مميّزًا بين نوعين من المعنيين بهذه المساعدات، فئة غير مطالبة بالتسجيل، وعددها 266 ألف أسرة، وفئة أخرى مطالبة بالتسجيل وهم عائلات متضررة من جائحة كوفيد 19 حسب مقاييس موجودة على موقع الوزارة.

وقال رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال الموكب: "نحن هنا للحفاظ على الدولة التونسية وليس على الحكومة التونسية فالحكومات تتعاقب" مضيفًا: "الأموال موجودة لكن التوزيع غير عادل"، منتقدًا عديد التجاوزات التي حصلت من المؤتمنين على تطبيق القانون.

وأكّد سعيّد وفق بلاغ الرئاسة على ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية التي أدّت إلى هذا الوضع "بعد سنوات طويلة من التنكيل بالشعب التونسي ونهب ثرواته، وشدّد على ضرورة تطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة وتحميل المسؤوليات وردع التجاوزات والتصدّي لكلّ المؤامرات والمناورات المفضوحة".

قيس سعيّد: الأموال موجودة لكن التوزيع غير عادل، ونحن هنا للحفاظ على الدولة التونسية وليس على الحكومة التونسية فالحكومات تتعاقب

ووقّع على هذه الاتفاقية وزير الشؤون الاجتماعية، والمكلّفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، والمكلّف بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال، ومحافظ البنك المركزي، والرئيس المدير العام للبريد التونسي، والرئيس المدير العام لبنك الإسكان، والرئيس المدير العام للبنك الوطني الفلاحي، والرئيس المدير العام للشركة التونسية للبنك، والرئيس المدير العام لشركة اتصالات تونس، والرئيس المدير العام لشركة VIAMOBILE، ومدير عام شركة نقديات تونس.

وكان سعيّد قد طلب "وضع تصوّر واضح ودقيق يُمكّن من التسريع في إجراءات صرف المساعدات الاجتماعية الظرفية والاستثنائية لفائدة العائلات والفئات الفقيرة ومحدودة الدخل" المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد 19، المموّلة من قبل البنك الدولي للإنشاء والتعمير، خاصة مع اقتراب موعد العودة المدرسية والجامعية وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية قد أعلنت أنها ستشرع بداية من أول شهر سبتمبر/ أيلول القادم في صرف المساعدات الظرفية والاستثنائية، المنصوص عليها صلب اتفاقية القرض المبرمة في 2 أفريل/ نيسان 2021 مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير، لفائدة مستحقيها من العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.

ويشار إلى أنّ مرصد "رقابة" قد راسل وزارة الشؤون الاجتماعية بناءً على حق النفاذ إلى المعلومة حول موعد صرف هذه الإعانات المالية، لتجيب الوزارة أنها قامت بوضع مخطط زمني متفق عليه بين مختلف الجهات المتدخلة لإيصال هذه المساعدات الظرفية والاستثنائية إلى مستحقيها، مؤكدة أنها ستتولى إبلاغ المواطنين المشمولين بتوزيع هذه المساعدات بتاريخ صرفها في بلاغ ستصدره في الإبان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: سيتم الإعلان عن تركيبة الحكومة الجديدة في الأيام القليلة القادمة

مرصد رقابة: وزارة الشؤون الاجتماعية ستشرع في سبتمبر في صرف المساعدات الظرفية