03-نوفمبر-2020

وزير الشباب والرياضة والإدماج كمال دقيش

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش أن الوزارة بصدد دراسة ردّ الجامعة التونسية لكرة القدم عليها حول ملف هلال الشابة، مشددًا على سعيه لتقريب وجهات النظر لإيجاد حلّ.

وأوضح، في حوار في إذاعة "أكسبرس أف أم"، الإثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن وفد الجامعة عبّر خلال اجتماعه مع الوزارة يوم الخميس المنقضي عن رغبته في حلّ الملف أيضًا.

أكد وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني كمال دقيش أن الوزارة بصدد دراسة ردّ الجامعة التونسية لكرة القدم عليها حول ملف هلال الشابة

وأكد دقيش أن القراءة القانونية للوزارة ترى أن القرار الصادر ضد فريق هلال الشابة، بتعليق نشاطه أو تجميده،  ينطبق عليه الفصل 15 من تراتيب الجامعة ما يعني ضرورة دعوة الجلسة العامة للنوادي.

ولكن قال إن الجامعة لديها موقف آخر وهو اعتبار أن القرار الصادر ليس تعليقًا للنشاط بل هو وضع الفريق في وضعية عدم نشاط (inactivité)، مبينًا أن الجامعة لم تقدّم الترجمة العربية لهذه العبارة.

وأوضح أن "وضعية عدم النشاط" لا يمكن تطبيقها في وضعية هلال الشابة باعتبار أن الفريق هو من يطلب ذلك، مشددًا، في المقابل، على أن قرار الجامعة هو من قبيل العقوبات وبالتالي ينطبق عليه الفصل 15 سابق الذكر.

وبخصوص فرضية حلّ المكتب الجامعي، قال وزير الرياضة إن تفعيل الفصل 21 المعني بهذه الفرضية يتعلق بصورة سوء التصرّف والتقصير مبينًا أن عدم تطبيق القانون هو من حالات التقصير، لكنه استبعد تطبيق هذا الفصل في الوقت الحاضر.

وبخصوص سحب الوزارة لبلاغ سابق دعمت بموجبه ترشيح طارق بوشماوي لرئاسة "الكاف"، قال الوزير إن البلاغ صدر إثر استقباله للشخص المترشح تعبيرًا عن دعمه له، مبينًا أنه سحب البلاغ لاحقًا لعدم علمه بوجود منافسة حول بطاقة الترشيح مع رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء.

وفي جانب آخر، وصف كمال دقيش القوانين المنظمة للرياضة في تونس أنها بالية، مؤكدًا ضرورة مراجعتها وبالخصوص القانون المنظم للهياكل الرياضية والصادر منذ عام 1995.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة تهديد "الفيفا" بتجميد نشاط المنتخبات والأندية التونسية؟

قضية هلال الشابة: هل تلجأ وزارة الشباب والرياضة لحلّ المكتب الجامعي؟