24-ديسمبر-2018

شدّد على أنه لا يمكن الرجوع إلى طاولة الحوار مع نقابة التعليم الثانوي في ظل اعتماد أسلوب التهديد والسب والشتم، وفقه

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير التربية حاتم بن سالم " إننا اليوم أمام ثلاثي أبيض، وهي ظاهرة لن يقبلها الأولياء والتلاميذ والوزارة والأغلبية الساحقة من الأساتذة"، في إشارة إلى إمكانية عدم احتساب امتحانات الثلاثية الأولى من السنة الدراسية الحالية، بعد أن قاطعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي امتحانات الأسبوع ما قبل المغلق والأسبوع المغلق.

وأضاف بن سالم، في تصريح إعلامي أدلى به على هامش أشغال الندوة الوطنية المنعقدة بمقرّ الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاثنين 24 ديسمبر/ كانون الأول 2018، أن التلاميذ هم الخطوط الحمراء، وأن الوزارة لن تتوانى في استعمال كل الطرق القانونية والقضائية للدفاع عن حقوق التلميذ، مؤكدًا أن مسألة المقاطعات العشوائية الوحشية وحجب الأعداد والآليات غير الدستورية وغير القانونية التي وقع استعمالها، يجب على كل طرف تحمل مسؤوليته فيها، وفق تعبيره.

واعتبر أن "المنظومة التربوية التونسية تعيش في إطار غير مسبوق في تاريخها"، مبرزًا استحالة دخول الحكومة في مفاوضات مع أطراف قال إن هدفها الوحيد التحطيم ما لم تتقدم بمقترحات جديدة تقابل تلك التي تتقدم بها الوزارة في كل مرة.

وزير التربية: الوزارة ستقوم في المستقبل بإرساء مقاربات جديدة وصيغ أخرى لانتداب المعلمين

وشدّد على أنه لا يمكن الرجوع إلى طاولة الحوار مع نقابة التعليم الثانوي في ظل اعتماد أسلوب التهديد والسب والشتم وعدم تقديمها مقترحات جديدة على أن يبنى الحوار على مبادىء الشفافية والصراحة لا على النفاق، معربًا عن أمله في أن تتقدم المفاوضات في الوظيفة العمومية التي انطلقت بصفة إيجابية، حسب تعبيره.

وبخصوص الأمر الحكومي الأخير الذي يجيز لوزارة التربية اللجوء إلى التعاقد مع أعوان لسد الشغورات الظرفية في بعض الخطط بالمؤسسات التربوية الراجعة لها بالنظر في حدود المراكز المرخص فيها، قال بن سالم إن هذا الإجراء هدفه إرساء علاقة قانونية مع المعلمين النواب لضمان حقوقهم مستقبلًا، مشيرًا إلى أن هذه الفئة ظلت طيلة 8 سنوات تتحصل على أجر متدن ودون تغطية اجتماعية.

كما أكد بن سالم أن الوزارة تعمل اليوم على خلق علاقة قانونية بين الطرفين ترمي إلى مضاعفة الأجر وتحديد ساعات العمل واحترام حقوق المتعاقدين وتمكينهم من التغطية الاجتماعية، مفيدًا أنه اقترح على رئاسة الحكومة استراتيجية كاملة لتسوية وضعية المعلمين النواب.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم في المستقبل بإرساء مقاربات جديدة وصيغ أخرى لانتداب المعلمين والأساتذة، مؤكدًا أن وزارة التربية لا يجب أن تندب تحت الضغط وداعيًا جميع المعلمين النواب إلى النأي بأنفسهم عن جميع المغالطات المسلطة عليهم، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

في بيان مشترك: جامعة التعليم الثانوي تعتذر من الصحفيين

الأساتذة في يوم غضب: كرامتنا ليست للبيع!