وزير التربية: راتب شهري بـ 750 دينارًا خامًا للمدرسين النواب

وزير التربية: راتب شهري بـ 750 دينارًا خامًا للمدرسين النواب

336 مشاهدة
ذكر وزير التربية أن عملية انتداب مباشر ستتمّ لـ2269 معلمًا نائبًا و1231 أستاذًا نائبًا

الترا تونس – فريق التحرير

 

أعلن وزير التربية حاتم بن سالم أن 7500 أستاذ ومعلّم نائب سيتمتعون بداية من السنة الدراسية الجديدة 2018 – 2019 براتب شهري خام بقيمة 750 دينارًا مع التغطية الاجتماعية والصحية وضمان عدد قار من ساعات التدريس.

وبيّن بن سالم، خلال ندوة صحفية انعقدت الخميس 13 سبتمبر/ أيلول 2018، بمقرّ الوزارة بالعاصمة، أن إقرار راتب قار بـ750 دينارًا عوض منح جزافية بـ300 دينار خام ترتبط بعدد ساعات العمل المنجز، من شأنه الإسهام في إدماج النواب فعليًا ضمن المنظومة التربوية وتأمين ظروف معيشية ملائمة لهم للانخراط في العمل التربوي بكلّ جدية.

وزير التربية: تم الشروع في إعداد برامج جديدة لمادة الإعلامية سيتم اعتمادها بداية من السنة الدراسية 2019-2020

وذكر أن عملية انتداب مباشر ستتمّ لـ2269 معلمًا نائبًا و1231 أستاذًا نائبًا للفترة 2008-2013 وفق الاتفاق المبرم مع الاتحاد العام التونسي للشغل، مشيرًا إلى أن الأمر المتعلّق بانتدابهم تمّ إمضاؤه الخميس وسيلتحق المعنيون بمؤسساتهم في أقرب الآجال.

ولاحظ وزير التربية من ناحية أخرى أنه تم بالتوافق مع النقابات مراجعة روزنامة العطل والتخفيض في حصص التدريس بالنسبة لتلاميذ الابتدائي بسبع ساعات، مشددًا على ضرورة مراجعة مناهج تدريس بعض المواد في اتجاه إدماج بعض القيم على غرار التطوع والمواطنة والقيادية ومراجعة برنامج تدريس مادة الإعلامية بالنسبة لتلاميذ الإعدادي والأولى ثانوي من أجل مواءمتها مع مستجدات العصر والتجهيزات. وقد تم الشروع في إعداد برامج جديدة لمادة الإعلامية سيتم اعتمادها بداية من السنة الدراسية 2019-2020.

كما أفاد أن هناك برنامجًا جديدًا لرقمنة الكتب المدرسية في الابتدائي والتوجه نحو تعميم أسبوع الخمسة أيام وإدراج تدريس الفرنسية والانكليزية على التوالي منذ المستويات السنة الثانية والرابعة ابتدائي بداية من السنة الدراسية القادمة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها الترفيع في منحة المدرسين النواب: إجراءات جديدة للعودة المدرسية

أيام قليلة قبل العودة المدرسية..مفاوضات بين جامعة التعليم الثانوي وسلط الإشراف