13-يناير-2023
وزير التربية فتحي السلاوتي

فتحي السلاوتي: لا يمكن أن نحرم العائلات من تقييم مستوى أبنائهم التلاميذ

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية فتحي السلاوتي، الجمعة 13 جانفي/يناير 2023، أنّ قرار حجب الأعداد، اتُّخذ من قبل نقابتين الجامعة العامة للتعليم الأساسي (الابتدائي)، والجامعة العامة للتعليم الثانوي، قائلًا: "نحترم القرار لكن لا يمكن أن نحرم العائلات من تقييم مستوى أبنائهم التلاميذ، ولا حل غير الحوار" وفق تعبيره.

وزير التربية: وضعية المالية العمومية في تونس، تمنعنا من الإيفاء ببعض التعهدات التي حصلت وخاصة من تلبية عديد المطالب المالية للمربّين

وأضاف السلاوتي أنّ "وضعية المالية العمومية في تونس، تمنعنا لسوء الحظ من الإيفاء ببعض التعهدات التي حصلت وخاصة من تلبية عديد المطالب المالية للمربّين" وفقه.

وتابع السلاوتي أنّ "الهبة المقدّمة من القطاع البنكي لفائدة وزارة التربية السنة الفارطة وقيمتها 50 مليون دينار، مكّنت الوزارة من تهيئة 393 مؤسسة تربوية" مضيفًا أنّ "مشروع الرقمنة مستمر عبر مشروع ممول من البنك الدولي يقضي بمدّ شبكة الانترنات لكل المؤسسات التربوية بلا استثناء".

وزير التربية: ستكون كلّ المؤسسات التربوية مجهّزة بشبكة الانترنات، إلى آخر سنة 2024

 

وقال وزير التربية: "ستكون كلّ المؤسسات التربوية مجهّزة بشبكة الانترنات، إلى آخر سنة 2024، ووزارة التربية خصصت مبلغًا قياسيًا لشراء حواسيب بصدد توزيعها على مختلف المؤسسات التربوية".

وأشار السلاوتي إلى أنّ المدارس الابتدائية لا تملك ميزانيات لأنها لا تملك الشخصية القانونية على عكس المعاهد، وقال: "بين نصف وثلث ميزانيات المعاهد تذهب في استهلاك الكهرباء والماء، ولهذا فكّرنا في برنامج لاستغلال الطاقة الشمسية بالشراكة مع الوكالة الوطنية للطاقات المتجددة، وذلك للتقليص بنسبة 50% على الأقل على مستوى ميزانية هذه المؤسسات".

وزير التربية: تأمين محيطات المؤسسات التربوية مطروح عبر تعامل مع وزارة الداخلية في اتجاه تركيز دوريات متنقلة إن لم تكن قارة

وتحدّث السلاوتي عن الإشكال الكبير الذي يتعرّض التلاميذ من مخاطر المخدرات قائلًا إنّ الساعات الجوفاء بين الحصص هي جزء من المشكل، وقال: "التلاميذ خارج المؤسسات التربوية عرضة لهذه المخاطر، وهذه دعوة للعائلات والمجتمع المدني لتظافر الجهود كي نقلّص من هذه الظواهر في محيط المدارس".

ولفت فتحي السلاوتي أيضًا إلى أنّ تأمين محيطات هذه المؤسسات التربوية مطروح عبر تعامل مع وزارة الداخلية في اتجاه تركيز دوريات متنقلة إن لم تكن قارة"، مبديًا أسفه من "الإشكال الكبير على مستوى أغلب المندوبيات والمتثمل في نقص كبير للعملة، إذ لا انتدابات طيلة السنوات الأخيرة" وفق قوله.