02-نوفمبر-2020

بلغت نسبة النفوق 0.9 في المائة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الإثنين 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن التحاليل المخبرة والبحوث الاستقصائية تبين تسجيل 4.2% كنسبة إصابة بمرض اللسان الأزرق مع نسبة نفوق تصل إلى 0.9% إلى غاية 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وأوضحت، في بلاغ لها، أنه تم تسجيل 1170 حالة اشتباه إصابة بالمرض مع إجراء أكثر من 310 تحليل مخبري، وفق التقارير الصادرة عن المصالح البيطرية على مستوى المندوبيات ونتائج التحاليل المخبرية المنجزة بمعهد البحوث البيطرية بتونس.

وزارة الفلاحة: تسجيل 4.2% كنسبة إصابة بمرض اللسان الأزرق مع نسبة نفوق تصل إلى 0.9%

وأكدت الوزارة أنّه بناء على تحليل المعطيات الميدانيّة والعلمية المتوفرة، لا يوجد تطور كبير للمؤشرات الوطنيّة لتفشي المرض، مرجّحة تسجيل استقرار للوضع الصحّي خاصّة مع انخفاض درجات الحرارة بالإضافة لعمّليات المداواة للحشرات الناقلة التي ستعطي أكلها بصفة ملحوظة خلال الأسابيع القادمة، وفق تأكيدها.

وأضافت أن المصالح البيطرية بالوزارة على المستوى المركزي و الجهوي تظلّ في متابعة متواصلة للوضع الوبائي للمرض في انتظار النتائج المخبريّة التّي ستصدر عن المخبر المرجعي للمنظّمة العالميّة للصّحة الحيوانيّة والتّي ستمكّن من إدخال التّعديلات اللاّزمة على الإستراتيجيّة المعتمدة حاليًا، حسب قولها.

وذكّرت الوزارة، في بلاغها، أنها اتخذت عددًا من الإجراءات للتصدي لتفشي هذا المرض منها إصدار المنشور الوزاري عدد 190 بتاريخ 19 أكتوبر 2020 المتعلق بالإجراءات الواجب اتخاذها للتوقي والتصدي لمرض اللسان الأزرق.

وأفادت أنه تم عقد 38 جلسة عمل بحضور 3678 مشارك لعرض الاستراتجية الوطنية لمقاومة مرض اللسان الأزرق وضبط خطة عمل مشتركة تتماشى مع خصوصيات كل جهة خاصة فيما يتعلق في حصر بؤر المرض والقيام بالإجراءات المستوجبة لحماية حيواناتهم من لدغات الحشرات.

كما ذكّرت وزارة الفلاحة، ضمن إجراءاتها، بدعوتها للولاّة لتفعيل دور اللّجان الجهويّة لمقاومة الحشرات النّاقلة من أجل التّصدي لمرض اللّسان الأزرق، مشيرة إلى أنه تم، في هذا الإطار، تنظيم حملات رش مبيدات الحشرات الناقلة للمرض بـ730 إسطبل للماشية وتوزيع 6125 لتر من المبيدات الحشرية على 13777 مربي.

بلاغ حول متابعة مرض اللّسان الأزرق والإجراءات المتخذة للتصدي لتفشي هذا المرض http://www.agriculture.tn/?p=18740 في...

Publiée par ‎Ministère de l'Agriculture - Tunisie- وزارة الفلاحة تونس‎ sur Lundi 2 novembre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تفشي مرض اللسان الأزرق: اتحاد الفلاحة يرفع هذه المطالب

نقابة الفلاحين تطالب بإيقاف توريد عجول التسمين