بعد تفشي مرض اللسان الأزرق: اتحاد الفلاحة يرفع هذه المطالب

بعد تفشي مرض اللسان الأزرق: اتحاد الفلاحة يرفع هذه المطالب

للحفاظ على الإنتاج الحيواني (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020، رئاسة الحكومة ومجلس نواب الشعب من أجل تبني مبادرته بإحداث صندوق الصحة الحيوانية وذلك بعد تفشي مرض اللسان الأزرق وما ألحقه من أضرار مباشرة وغير مباشرة بالثروة الحيوانية وما كبده من خسائر فادحة فاقمت معاناة المربين خاصة الصغار منهم.

دعا اتحاد الفلاحة إلى تمكين صندوق الصحة الحيوانية من الاعتمادات اللازمة بما يسمح بالحفاظ على الثروة الحيوانية

وقال الاتحاد إنه يقدم هذه المبادرة اعتبارًا إلى خطر الأمراض الحيوانية على صحة القطيع وعلى الصحة العامة، ونظرًا إلى عدم اكتراث السلط المعنية بهذه المسالة وتراخيها في التدخل للوقاية منها ومعالجتها بشكل سريع وفعال، وفق قوله.

ودعا إلى تمكين صندوق الصحة الحيوانية من الاعتمادات اللازمة بما يسمح بالحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وتطهيرها من شتى الأمراض واللآفات وتوفير اللقاحات، وبما يساعد على تعويض الفلاحين المتضررين ومواصلة الإنتاج.

كما طالب الاتحاد بالإسراع بتفعيل دور الإرشاد الفلاحي بما يساهم في مزيد توعية المربين وتأمين الإحاطة الفنية لهم.

وشدّد على أهمية تسخير كل الإمكانيات للقضاء على الحشرات الناقلة للمرض بتعقيم ومداواة المستنقعات وبرك المياه ومعالجة الحيوانات المصابة.

كما دعا اتحاد الفلاحة إلى التعجيل بمعاينة الأضرار وتمكين المربين من التعويضات اللازمة حفاظًا على موارد رزقهم وعلى ديمومة الإنتاج الحيواني. 

 

بــــــلاغ تبعا لتفشي مرض اللسان الازرق وما الحقه من اضرار مباشرة وغير مباشرة بثروتنا الحيوانية وما كبده من خسائر فادحة...

Publiée par ‎الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري UTAP Tunisie‎ sur Vendredi 30 octobre 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد انتشار مرض اللسان الأزرق عند الأبقار والأغنام.. وزارة الفلاحة توضح

نقابة الفلاحين تطالب بإيقاف توريد عجول التسمين