09-مارس-2020

تم تسجيل 5 إصابات بفيروس كورونا في تونس (صورة تقريبية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة، شكري حمودة، خلال ندوة صحفية انعقدت مساء الاثنين 9 مارس/ آذار 2020، تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا الجديد، ليرتفع بذلك عدد الإصابات بالفيروس إلى 5 حالات تتوزع على النحو التالي: الحالة الأولى في قفصة، والثانية في المهدية، والثالثة في المهدية، وهي زوجة المصاب الثاني، والرابعة في تونس العاصمة وهي مواطنة إيطالية مقيمة بتونس، والخامسة في بنزرت وهي لمواطن تونسي عاد من ستراسبورغ مؤخرًا وهو حاليًا في بيته في حالة مستقرة بعد خضوعه للفحص، وفق تصريحاته.

وأبرز حمودة أن هناك حالات مشتبهة كل يوم وأن هناك عديد التحاليل التي تجرى في المخبر المرجعي بشارل نيكول، لافتًا إلى أن عدة تحاليل ستقع غدًا لأن البحث الميداني للمصاب الثاني في المهدية أدى إلى إجراء 20 تحليلًا.

شكري حمودة: العمل جار لتعزيز إمكانيات مواجهة الفيروس وتدعيم فرق الرقابة بمناطق العبور

وقال مدير عام الرعاية الصحية الأساسية إن تونس في المرحلة الوبائية الثانية، مذكرًا أن هناك 5 مراحل وبائية، وموضحًا أن الحالات الثلاث التي تم تسجيل إصابتها بالفيروس اليوم تتضمن حالتين مستوردتين وحالة محلية أي عدوى. وأضاف أنه يجب الالتزام بالإجراءات الوقائية حاليًا أكثر من قبل.

وأفاد أنه يتم العمل على مناطق العزل الاستشفائية للحالات التي تؤكد إصابتها لافتًا إلى وجود 3 أماكن عزل حاليًا بشمال البلاد ووسطها وجنوبها، مؤكدًا أن العمل جار لتعزيز إمكانيات مواجهة الفيروس وتدعيم فرق الرقابة بمناطق العبور.

وأشار حمودة إلى أن المواطنة الإيطالية دخلت تونس منذ 48 ساعة واتصلت بالرقم 190 عند شعورها بإصابتها بأعراض الفيروس وطُلب منها أن تلتزم بالحجر الصحي الذاتي وتم إخضاعها للتحاليل التي أثبتت إصابتها بالفيروس، ومبرزًا أنها مازالت قيد الحجر الذاتي.

وأوضح أن الحالة الوبائية الثانية التي تعيشها تونس تستوجب تحقيقات ميدانية وبائية مشيرًا إلى أنه تم منذ سنتين تكوين فرق مختصة في القيام بالأبحاث الميدانية الوبائية.

وكشف شكري حمودة، من جهة أخرى، أن عدد الخاضعين للحجر الصحي بلغ 2000 شخص غادر بعضهم مبينًا أنه تتم متابعة 1400 حالة منهم.

وبخصوص إيقاف الرحلات القادمة من إيطاليا، أوضح حمودة أن المرحلة الحالية التي تعيشها تونس لا تستوجب ذلك، لافتًا، على صعيد آخر، إلى أنه من بين الحالات الخمس المصابة اثنان فقط في المستشفى والبقية في منازلهم تحت الحجر الصحي الذاتي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إخضاع عاملة بنزل للحجر الصحي في "فرحات حشاد" بسوسة

وزارة الصحة تعلن عن ثلاث إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في تونس