01-فبراير-2019

صورة لناظم قلبي (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة، في بلاغ الجمعة 1 فيفري/شباط 2019، أنّ المزوّد العالمي ''Medtronic'' للنّاظمات القلبيّة (Pacemaker) اكتشف خللًا تقنيًا وصف بالـ''بسيط'' على مستوى البرمجيّة لبعض الدّفعات على هذه الآلة التي روجت عبر دول العالم ومن بينها تونس ما بين 10 مارس/آذار 2017 و7 جانفي/كانون الثاني 2019.

وقالت الوزارة إنها قررت رفقة الجمعيّة التونسيّة لطبّ وجراحة القلب والشرايين استدعاء المرضى حاملي هذا النوع من النّاظمات من ضمن الدّفعات المذكورة لدى أقسام القلب والشرايين بالمؤسّسات الاستشفائيّة والمصحّات الخاصّة التّي ارتادوها للغرض حتى يتمكن الإطار الطبي المعني من التأكّد من حسن عمل برمجيّة هذه الآلات واتّخاذ الإجراءات اللازمة عند الاقتضاء.

وأكّدت وزارة الصحة والجمعيّة العلميّة المعنية أنّ هذا الإجراء هو وقائي بحت رغم استجابة هذه الآلات لمختلف معايير السلامة وهو يهدف إلى مزيد تدعيم الطمأنينة لدى المرضى، وتحسّبًا لحدوث أيّ مضاعفات صحية عند حاملي هذه النّاظمات.

يُشار إلى أن عدد الحاملين لهذه الناظمات القلبية يبلغ في العالم 157 ألف لم يسجّل لديهم أيّ إشكال صحّي عدا 3 مرضى تمّ التفطّن لديهم لبعض الأعراض الخفيفة وقع تداركها دون انعكاسات سريريّة سلبية، وفق نص البلاغ.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الصحة: هذا المضاف الغذائي غير مسموح باستعماله في تونس!

وزارة الصحة تسحب هذا النوع من بدائل لبن الأم.. وتدعو إلى عدم استعماله