20-سبتمبر-2024
تلاميذ مدرسة دروس خصوصية

وزارة التربية: يتواصل إعطاء الأولويّة في التّرسيم للأطفال مواليد سنة 2018 (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/19 على الساعة 22.00)

 

تمّ منح إعفاءات عمرية للتّرسيم بالسنة الأولى من التعليم الأساسي (الابتدائي) بالنسبة إلى السنة الدراسية 2025/2024، وفق ما ورد في منشور صادر عن وزير التربية، وجّهه إلى المندوبين الجهويين للتَّربية ومتفقّدي المدارس الابتدائيّة ومديري المدارس الابتدائية العموميّة والخاصة، اطّلع عليه "الترا تونس"، بتاريخ الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2024.

وزارة التربية تمنح إعفاءات عمرية للتّرسيم بالسنة الأولى من التعليم الأساسي بالنسبة إلى السنة الدراسية الحالية للأطفال المولودين من غرة جانفي  2019 إلى 31 مارس 2019

وقد تقرّر منح إعفاءات عمرية، بصفة استثنائيّة، للأطفال المولودين خلال الفترة الممتدة من غرة جانفي/يناير 2019 إلى 31 مارس/آذار 2019 بدخول الغاية، وذلك في نطاق ترسيم الأطفال بالسنة الأولى من التعليم الأساسيّ بالنّسبة إلى السنة الدراسية 2025/2024.

وقالت وزارة التربية إنه يمكن للمديرين والمندوبين الجهويَين للتّربية منح إعفاءات عمرية بصفة استثنائيّة، لفائدة هؤلاء الأطفال دون سواهم، وذلك بعد التأكّد من توفّر الشّرطين التّاليين:

  • عدم تجاوز عدد التلاميذ بقسم السنة الأولى 25 تلميذًا،
  • عدم تسبّب منح الإعفاءات المطلوبة في زيادة فصل جديد بالمدرسة

وشدّد المنشور على أنه لا يمكن نقلة الأطفال المسجلين في إطار إعفاء عمري إلى مدارس أخرى خلال السنة الدراسية 2025/2024 ما لم تكن هذه المدارس قابلة لاستيعاب تلاميذ متمتّعين بالإعفاءات العمرية.

وزارة التربية: لا يمكن نقلة الأطفال المسجلين في إطار إعفاء عمري إلى مدارس أخرى خلال السنة الدراسية 2025/2024

ويتواصل إعطاء الأولويّة في التّرسيم للأطفال مواليد سنة 2018 مهما كان عدد التلاميذ بالقسم ودون أن يتمّ التراجع عن قبول التلاميذ الذين منحتهم المندوبيّة الجهوية للتربية إعفاءات عمرية. وقد طالبت الوزارة بناء على ذلك، مديري المدارس الابتدائيّة العمومية والخاصة بقبول كل مطالب الإعفاء الموجهة إليهم مرفقة بمضمون ولادة للطفل وظرف خالص معلوم البريد يحمل عنوان الوليّ.

 

5

 

كما طالبتهم الوزارة بتوجيه قائمة اسميّة في الأطفال المعنيين مرتبين حسب تاريخ الولادة من الأكبر إلى الأصغر وفق المطبوعة المصاحبة مرفقة بمضامين الولادة إلى المندوبية الجهوية للتربية مرجع النظر في أجل أقصاه يوم 25 سبتمبر/أيلول 2024 مع التّنصيص على العدد الجمليّ للبقاع الشاغرة بالسنوات الأولى بالمدرسة، وانتظار الترخيص من الإدارة المذكورة قبل القيام بأيّ إجراء يخص القبول الفعليّ للأطفال المعنيين داخل الأقسام.

وزارة التربية: يمكن للأطفال المعنيين الالتحاق بالمدرسة في أجل أقصاه نهاية الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2024 بعد النظر في مطالبهم

وتتولّى المندوبية الجهويّة للتربية، في السياق نفسه، البتّ في هذه المطالب قبل موفّى شهر سبتمبر/أيلول 2024 ما يمكّن الأطفال المعنيين من الالتحاق بالمدرسة في أجل أقصاه نهاية الأسبوع الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2024، بالإضافة إلى تولّي المندوبية إسناد المعرّف الوحيد للتلاميذ الذين تمّ قبولهم في إطار الإعفاءات العمرية للسنة الدراسية 2025/2024.