16-مايو-2018

وزير التجارة دعا التونسيين إلى تجنب الإسراف (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أكد وزير التجارة عمر الباهي، خلال ندوة صحفية انعقدت الأربعاء 16 ماي/ أيار 2018، تسجيل انفراج في أسعار عدة منتجات في المدة الأخيرة وأنها ستتواصل خلال شهر رمضان على غرار البطاطا والطماطم والبصل والفلفل. وأقرّ وزير التجارة في المقابل بوجود ضغط على مادتي الدجاج واللحوم الحمراء بسبب النقص الهيكلي مما جعل الوزارة وعبر شركة اللحوم (عمومية) تقرر توريد كميات من الحوم الحمراء لتعديل العرض بمعدل 4 حاويات في الأسبوع.

وبالنسبة إلى الدجاج يشهد القطاع بعض الضغوطات بسبب النقص وكثرة الأمراض وهو ما جعل العرض يتقلص والطلب يرتفع حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ على مستوى أسعار البيع ومن المتوقع تسجيل شبه استقرار أو انخفاض نسبي خلال الفترة القادمة، وفق الباهي. وقد بلغت الأسعار معدل 4 دنانير للكلغ عند الإنتاج وتراوحت بين 6200 مليم/الكلغ و7100 مليم/الكلغ لدى البيع للعموم.

وزارة التجارة: سعر الدجاج بين 6200 و7100 للكيلوغرام الواحد

ومن ضمن الإجراءات التي تم إقرارها في الغرض إيقاف برنامج سحب بيض التفقيص والإخراج المبكر لأمهات الدجاج المبرمج بداية من شهر أفريل/ نيسان 2018 (أشهر أفريل/ نيسان وماي/ أيار وجوان/ حزيران وجويلية/ تموز)، والترخيص للمفارخ بتوريد كميات من بيض التفقيص مع تمتيعها بالامتيازات الجبائية الممنوحة طبقًا للأمر الحكومي عدد 2605 لسنة 2015 المؤرخ في 29 ديسمبر 2015. كما تم الترفيع في مستوى الإنتاج إلى معدل إنتاج شهري لا يقل عن 11 ألف طن حتى يتسنى تلبية الحاجيات الاستهلاكية خلال الفترة القادمة التي يتزايد فيها الطلب.

وفي ما يخص لحم الضأن فقد تم تسجيل انخفاض نسبي في أسعار لحوم الضأن المحلي خلال الفترة الأخيرة إذ تتراوح الأسعار المتداولة بين 17 و22 دينارًا.

أما بخصوص البيض، فقد أقر وزير التجارة بارتفاع أسعارها حيث بلغ سعر الأربع بيضات 800 مليم غير أن الأسعار نزلت منذ الأربعاء إلى مستوى 760 مليمًا للأربع بيضات. وتبلغ الحاجيات الاستهلاكية من مادة البيض خلال شهر رمضان ما بين 190 و200 مليون بيضة. ويقدر مستوى الإنتاج المبرمج لشهر رمضان 2018 بحوالي 152 مليون بيضة ومن المنتظر تغطية الحاجيات الإضافية من هذه المادة انطلاقًا من المخزون التعديلي إضافة إلى إنجاز مخزون تعديلي يقدر بحوالي 41 مليون بيضة تم ضخ 11 مليون بيضة منه في الفترة الأخيرة في الأسواق.

وزارة التجارة: تتراوح أسعار لحوم الضأن المحلي خلال الفترة الأخيرة بين 17 و22 دينارًا

ولدى تطرقه إلى مادة الحليب وما رافقها من توجس المواطنين من حصول نقص في التزويد، شدد وزير التجارة على أن الحليب متوفر بكميات كبيرة من خلال برمجة مخزون تعديلي بـ 29 مليون لتر ويتم التنسيق مع مركزيات الحليب لتزويد المناطق الداخلية التي تشهد نقصًا في التزويد.

وفي ما يهم الغلال فسيتمّ تزويد السوق خلال شهر رمضان انطلاقًا من إنتاج الغلال البدرية ذات النوى إضافة لمخزونات التمور وبقايا إنتاج القوارص والفراولة مع بداية دخول إنتاج الدلاع والبطيخ. كما توفر مخزونات من التمور تقدر بحوالي 40 ألف طن إلى جانب إبرام اتفاقية بين المجمع المهني المشترك للغلال وسلسلة مغازات عصرية لتوفير كمية 150 طنًا من التمور بسعر 4290 مليمًا الكيلوغرام.

وزارة التجارة: سعر التمور سيبلغ 4290 مليمًا للكيلوغرام الواحد

وفي سياق متصل، دعا وزير التجارة التونسيين إلى "عدم اللهفة والتدافع والتهافت عند شراء المواد الاستهلاكية من خضر وغلال ولحوم". وأكد أن كل المنتجات ستكون متوفرة في شهر رمضان وأنه لن يقع تسجيل أي نقص في أية مادة في ظل اتخاذ كل التدابير لأحكام انتظامية التزويد.

وعبر عن ارتياحه لتطور نسق التزويد قبل رمضان إذ تم تسجيل رقم قياسي في التزود بسوق الجملة ببئر القصعة يوم الثلاثاء الماضي بدخول 2340 طنًا من الغلال والخضر والأسماك. وشدد الباهي من جهة أخرى على أن الوزارة لن تتوانى في تطبيق القانون على المخالفين أو المحتكرين من خلال غلق المحلات التجارية لافتًا في هذا الصدد إلى أنها أغلقت حوالي 80 محلًا تجاريًا منذ بداية العام.

وأفاد أن الوزارة وفي إطار إحكام مراقبة المواد المدعمة قامت بمنع نحو 100 تاجر من التزود بمواد الزيت المدعم والسكر مشيرًا إلى أنه تم تركيز نقاط في عديد الولايات لبيع المواد المدعمة من زيت وسكر للمواطنين خاصة في المناطق الريفية، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التجارة: المواد الأساسية متوفرة في رمضان ولا ارتفاع في الأسعار

نائب رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك: نخشى ارتفاع الأسعار في رمضان