الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في بيان أصدرته الأربعاء 30 جانفي/ كانون الثاني 2019، أن تقدّم ترتيب تونس بنقطة ضمن مؤشر مدركات الفساد لسنة 2018، "غير مريح"، موضحة أنه كان لتونس أن تتقدّم أكثر لو أخذت كافة السلط والهياكل المعنية بتوصياتها وتوصيات باقي الهيئات الرقابية وعلى رأسها دائرة المحاسبات التي تتشارك جميعها في نفس التوصيف والمقترحات والحلول.

وذكرت هيئة مكافحة الفساد بأهم التوصيات الواردة في تقريريها السنويين لـ2016 و2017 خاصة المتعلّقة منها بضرورة تنسيق الجهود الوطنية في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد، إضافة إلى ضرورة الحدّ من من طول نشر القضايا أمام المحاكم وإيجاد السبل الكفيلة للبت النهائي فيها وذلك من خلال دعم قدرات المحاكم التونسية وعلى رأسها القطب القضائي المالي والاقتصادي ومراجعة مجلة الإجراءات الجزائية بالخصوص.

هيئة مكافحة الفساد تدعو رئاسة الحكومة إلى الإسراع بإصدار الأوامر التطبيقية في علاقة بجملة من القوانين الأساسية وعلى رأسها قانون الإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين

كما طالبت الهيئة رئاسة الحكومة بالإسراع بإصدار الأوامر التطبيقية في علاقة بجملة من القوانين الأساسية وعلى رأسها قانون الإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين بما من شأنه أن يفعّل قرارات الحماية ويشجع المواطنين على كشف مواطن الفساد، داعية إياها إلى ضرورة متابعة تقارير الهيئات الرقابية.

وأهابت بكافة منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد داعية إلى مزيد التنسيق فيما بينها، ومؤكدة أن بلوغ مراتب متقدّمة وحصد مزيد من النقاط في أكثر المؤشرات اعتمادًا في العالم ليس بالأمر الهيّن ولا بالأمر المستحيل في الآن ذاته.

وأضافت أن الأخذ بالتوصيات والحلول المقترحة من كافة منظمات المجتمع المدني والهياكل المعنية بالحوكمة والرقابة ومكافحة الفساد سيدفع بتونس نحو التقدّم المنشود الذي من شأنه أن يعود على صورة البلاد في الخارج والداخل بنتائج جيّد تشجّع على إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي وخلق مناخ استثماري واعد.

يذكر أن منظمة "أنا يقظ" أعلنت الثلاثاء 29 جانفي/ كانون الثاني الجاري أن تونس تقدّمت بمرتبة واحدة في التصنيف العالمي لمؤشر مدركات الفساد لسنة 2018 لتحتلّ المرتبة 73 من مجموع 180 دولة شملتها الدراسة، التي تعدّها منظمة الشفافية الدولية، بعد أن كانت في المرتبة 74 سنة 2017.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس في المرتبة 73 في مؤشّر مدركات الفساد 2018

شوقي الطبيب: يجب الاستثمار أكثر في مجالات الحوكمة ومكافحة الفساد