07-مايو-2019

تنهي هيئة الحقيقة والكرامة أعمالها نهاية شهر ماي 2019 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين، خلال ندوة صحفية الثلاثاء 7 ماي/آيار، أن الهيئة ستبدأ بنقل أرشيفها إلى مؤسسة الأرشيف الوطني بداية من تاريخ 10 ماي/آيار الجاري وذلك قبل انتهاء أعمالها الختامية نهاية الشهر.

وأضافت أن الهيئة لا تزال تعمل على تقديم مقررات جبر الضرر الفردي للضحايا، مشيرة إلى الانطلاق في توزيع هذه المقررات عبر حصص مسائية بعد الإفطار بداية من الأسبوع المقبل، متوجهة بالشكر إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتخصيصها مقراتها الجهوية لتوزيع مقررات جبر الضرر للضحايا المقيمين في الجهات.

ستبدأ هيئة الحقيقة والكرامة بنقل أرشيفها إلى مؤسسة الأرشيف الوطني بداية من تاريخ 10 ماي 2019 قبل 3 أسابيع من انتهاء مهامها

في جانب آخر، أكدت بن سدرين أن تقرير دائرة المحاسبات حول الهيئة لم يعاين "خللًا في أي مليم" وأنها "أقرت بالتصرف الرشيد للهيئة"، وفق تعبيرها، معتبرة أنه من العادي تسجيل أخطاء "غير خطيرة".

كما أفادت أن مجلس الهيئة صادق في جلسة عامة يوم الأحد المنقضي 5 ماي/آيار على القوائم المالية.

يُذكر أن عضوا الهيئة علي غراب وابتهال عبد اللطيف وجها محضر تنبيه عن طريق عدل منفذ إلى بن سدرين، ردًا على الدعوة لحضور الجلسة العامة المذكورة، أكدا فيه أنهما لم يتوصلا بالقوائم المالية في آجال معقولة للاطلاع ومعتبرين ذلك "شرطًا مبدئيًا لإمكانية المُصادقة"، وإلى أنّ المصادقة "إن تمّت تبقى شكلية ولا تمنع من تحمّل رئيسة الهيئة وحدها مسؤولية التجاوزات الحاصلة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أهم 10 إخلالات في عمل هيئة الحقيقة والكرامة وفق دائرة المحاسبات

الأمل الأخير للمحاسبة.. ماذا تعرف عن قضاء العدالة الانتقالية؟