25-نوفمبر-2018

أول مجلس بلدي يشهد استقالة متزامنة لأغلبية أعضائه (وكالة الأناضول/ صورة تقريبية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدم أعضاء المجلس البلدي بجبنيانة من ولاية صفاقس المنتمين لقائمتي حركة النهضة وحركة نداء تونس وعددهم 15 عضوًا، (8 عن النهضة و7 عن نداء تونس)، نهاية الأسبوع المنقضي، استقالة جماعية من المجلس البلدي احتجاجًا على ما اعتبروه سلوك وممارسات رئيسة المجلس جودة الزغيدي المنتمية للجبهة الشعبية.

ووصف رئيس قائمة حركة نداء تونس صالح مصباح، يوم الجمعة الماضي، ممارسات رئيسة البلدية بأنها فردية وعدوانية مع كافة أعضاء المجلس وتضرب عرض الحائط الحكم التشاركي الذي نصت عليه مجلة الجماعات المحلية، وفق تعبيره.

أغلبية أعضاء المجلس البلدي بجبنيانة والمنتمين لحركة نداء تونس وحركة النهضة استقالوا احتجاجًا على سلوك رئيسة البلدية المنتمية للجبهة الشعبية 

وأكد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه لا يمكن التراجع عن هذه الاستقالة إلا في حال تقديم رئيسة المجلس استقالتها وإجراء انتخابات داخلية، على حد قوله.

يشار إلى أن الفقرة الثانية من الفصل 205 من مجلة الجماعات المحلية تنص على الانحلال الآلي للمجلس البلدي في حالة الاستقالة الجماعية أو الاستقالة المتزامنة لأغلبية أعضائه. وتُوجّه الاستقالة في هذه الحالة إلى الوالي المختص ترابيًا، ويعتبر المجلس منحلًا بانقضاء 15 يومًا من إعلام الوالي.

ويتولى الوالي لاحقًا إعلام كل من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمجلس الأعلى للجماعات المحلية لتنظيم انتخابات جزئية.

وتتولى بموجب الفصل 207، في الأثناء، لجنة مؤقتة تسيير البلدية، يقع تعيين أعضائها بموجب أمر حكومي، وتعمل لمدة أقصاها 6 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة.

يذكر أن المجلس البلدي المنتخب بجبناينة يضم حاليًا 24 مقعدًا توزعت بتفصيل 9 مقاعد لحركة النهضة، و8 مقاعد للجبهة الشعبية و7 مقاعد لحركة نداء تونس. وقد فازت الجبهة الشعبية برئاسة البلدية، في جوان/يونيو الفارط، في جولة انتخابية ثانية بـ12 صوتًا مقابل 11 صوتًا لمرشح حركة النهضة مع ورقة ملغاة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المجالس البلدية الجديدة.. تدبير حرّ وقطع مع الرقابة القبلية

عتبة انتخابية بنسبة 5%.. ماهو موقف الأحزاب والمجتمع المدني؟